نتنياهو يقرّ بـ”خلافات في الرأي” مع الولايات المتحدة الأمريكية | الجمهور

الاثنين, حزيران (يونيو) 8, 2015 - 07:57 بتوقيت جرينتش

الجمهور - وكالات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه “ليس لإسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة الأمريكية”، ولكنّه أقرّ في الوقت ذاته بأن “خلافات في الرأي قد تقع بين أقرب الأصدقاء”.

وقال نتنياهو في كلمة إلى المؤتمر السنوي لصحيفة (الجروزاليم بوست) الإسرائيلية، المنعقد في مدينة نيويورك الأمريكية، ووصلت (الأناضول) نسخة منها “ليس لإسرائيل صديق أفضل في العالم من الولايات المتحدة، وليس للولايات المتحدة صديق أفضل من إسرائيل، أريد أن أشكر الرئيس أوباما والكونغرس والشعب الأمريكي على كل ما فعلوه لأمن إسرائيل”.

وأضاف “لكن حتى أقرب الأصدقاء يمكن أن يختلفوا حول قضايا الأمن الدولي، وليس هناك أكثر أهمية لإسرائيل ولاستقرار الشرق الأوسط والسلام في العالم، من التهديد الذي يمثله البرنامج النووي الإيراني”.

وتابع نتنياهو “إن منع إيران من القدرة على صنع أسلحة نووية هو التحدي البارز لجيلنا، يجب علينا أن نفهم أن إيران لا تهدد فقط بتدمير إسرائيل، إنها تغزو مساحات واسعة من الشرق الأوسط في إطار سعيها لتصدير الثورة الإسلامية إلى جميع أنحاء العالم”.

وجدد نتنياهو اعتراضه على الاتفاق المتبلور بين القوى الدولية وإيران وقال “للأسف فإن إطار لوزان يمهد الطريق لإيران لإنتاج اليورانيوم المخصب، لترسانة كاملة من الأسلحة النووية، هذه هي النتيجة الحتمية في حال التزام إيران بالصفقة، أما إذا قررت كسر الصفقة، فإنه يمكنها الحصول على القنبلة في وقت أقرب بكثير”.

وأضاف “ما نحتاجه هو الصبر والعزم، الصمود من أجل التوصل إلى صفقة أفضل”، لافتا إلى أن “التوصل إلى صفقة أفضل ما زال ممكنا فلم يفت الأوان بعد”.

من جهة ثانية؛ وجّه نتنياهو انتقادات حادّة لحملات المقاطعة الدولية ضد إسرائيل وقال “نحن في خضم حملة عالمية منظمة لنزع الشرعية عن إسرائيل”.

وأضاف “يجب محاربة نزع الشرعية، إنها لا تتعلق بسياسات إسرائيلية معينة، وإنما بحقنا في الوجود هنا كشعب حر، حقنا في الدفاع عن أنفسنا، وحقنا في تقرير مستقبلنا”.

وكان نتنياهو استهل كلمته باعتبار القدس “عاصمة لإسرائيل”؛ حيث قال “من القدس، عاصمة دولة إسرائيل الحديثة على مدى السنوات الـ67 الماضية، العاصمة الموحدة لإسرائيل في ال48 عاما الماضية، وعاصمة الشعب اليهودي منذ 3000 سنة، أتقدم بالتهنئة الحارة للمشاركين في المؤتمر السنوي للجروزاليم بوست في نيويورك”.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.