412 إسرائيليا اقتحموا الأقصى الأسبوع الماضي | الجمهور

الجمعة, كانون اﻷول (ديسمبر) 9, 2016 - 08:43 بتوقيت جرينتش

الجمهور - اقتحم مئات المستوطنين اليهود خلال الأسبوع الماضي، باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، وسط حماية مشدّدة من عناصر شرطة الاحتلال.

ورصدت وكالة "قدس برس" إنترناشيونال للأنباء، اقتحام 412 إسرائيلياً لباحات المسجد الأقصى خلال الفترة الواقعة ما بين 2 - 8 من شهر كانون أول/ ديسمبر الجاري؛ حيث تستثني الاقتحامات يومي الجمعة والسبت.

وذكرت مراسلة "قدس برس" أن من بين المستوطنين، 222 طالباً اقتحموا الأقصى على أنهم من السيّاح الأجانب، كما اقتحم 20 عنصراً من مخابرات الاحتلال المسجد ضمن الجولات الصباحية.

وأوضحت أن الشرطة الإسرائيلية ما زالت مستمرّة في إبعاد المقدسيين عن الأقصى من خلال اتّباع سلسلة من الإجراءات، من ضمنها؛ احتجاز الهويّات عند بوّابات المسجد، وتفتيش المصلين، خاصة خلال فترة الاقتحامات الصباحية للمستوطنين.

وبيّنت أن دائرة الأوقاف الإسلامية أصدرت بياناً خلال الأسبوع الماضي، تبيّن فيه رفضها القطعي لبلاغ وصلها من الشرطة الإسرائيلية، يكشف عن نية الأخيرة زيادة ساعةَ اقتحامٍ جديدة صباحاً، بحيث يتم إغلاق "باب المغاربة" (الباب الذي تتم من خلاله الاقتحامات) عند الساعة الـ11 صباحاً بدلاً من العاشرة، لكنّ شرطة الاحتلال لم تنفّذ أياً من ذلك بعد.

وأشارت إلى أن الأسبوع الماضي لم يشهد أي أحداث استثنائية داخل المسجد الأقصى، إلّا أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مقبرة "باب الرحمة" الملاصقة لأسوار المسجد الأقصى أكثر من مرّة، وأعاقت عمليات دفن عدد من الجثامين.

وأضافت أن القوات الإسرائيلية أجبرت إحدى العائلات على حفر قبر آخر لحاجة مقدسية كانت قد وافتها المنية، بحجة أن القبر الأول يقع ضمن الأراضي المُصادرة من قبل ما تسمى بـ“سلطة الطبيعة" و"الآثار" الإسرائيليّتين.

ولم تسجّل خلال الأسبوع الماضي أي حالة اعتقال على بوابات المسجد الأقصى، أو تسليم أي من المواطنين الفلسطينيين أوامر إبعاد عن المسجد أو البلدة القديمة أو القدس.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.