هجمات لـ"داعش" تستهدف الجيش العراقي ومليشيات "الحشد" بالموصل | الجمهور

الخميس, آيار (مايو) 18, 2017 - 08:07 بتوقيت جرينتش

الجمهور - شنّ تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، اليوم الخميس، هجمات متزامنة على مواقع للجيش العراقي وأخرى لمليشيا "الحشد الشعبي" في مناطق الساحل الأيمن للموصل، بينما تسعى القوات العراقية إلى تحصين نفسها في المناطق التي انتزعتها من التنظيم.

وقال ضابط في قيادة عمليات نينوى، لـ"العربي الجديد"، إنّ "تنظيم "داعش" هاجم فجر اليوم قوات الشرطة الاتحادية في حي الاقتصاديين شمال غربي الموصل"، مبيناً أنّ "التنظيم قدّم عدداً من السيارات المفخخة قبل هجومه، ومن ثم اشتبك مع القوات".

وأوضح الضابط أنّ "الاشتباك دام لأكثر من ساعة، أعقبه هجوم آخر من المحور الجنوبي للحي، وقد اشتبكت القطعات مع التنظيم، وبغطاء جوي تم إجباره على التراجع، بعد أن سقط عدد من القتلى والجرحى من الجانبين".

بالتزامن مع ذلك، أكد المصدر العسكري ذاته أنّ ""داعش" هاجم مليشيا "الحشد" في قاطع الحضر غربي الموصل، مبيناً أنّ "الهجوم عنيف جدّ ونفذ من محورين، وأنّ التنظيم اخترق دفاعات "الحشد" وحقق موطئ قدم".

وأضاف أنّ "التنظيم أقدم على تفجير عدد من السيارات المفخخة بعدما اخترق خط صد الحشد، ما تسبب بوقوع عدد من القتلى والجرحى، بينما تدخل الطيران العراقي، الذي أجبر عناصر التنظيم على الانسحاب".

في المقابل، أعلن قائد عمليات قادمون يا نينوى، الفريق الركن رشيد يار الله، أنّ "قوات النخبة العراقية في الجيش أحكمت قبضتها على حي الرفاعي في الساحل الأيمن".

وأوضح يار الله، في بيان صحافي، أنّ "قوات مكافحة الإرهاب، وهي قوات نخبة في الجيش، رفعت العلم العراقي فوق مباني الحي، بعد تكبيد العدو خسائر كبيرة".

ووفقاً لمصادر عسكرية، فإنّ "قوات النخبة ما زالت تخوض اشتباكات متفرقة في حي الرفاعي، وأنّ القطعات العراقية تعمل على تحصين نفسها في الحي من هجمات التنظيم".

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع العراقية "تنفيذ 4000 طلعة قتالية استهدفت تنظيم داعش في الموصل خلال شهر واحد".

وقال مدير إعلام الوزارة العميد تحسين إبراهيم، في بيان صحافي، إنّ "طيران الجيش نفّذ 2700 طلعة جوية خلال الفترة من 11 أبريل/نيسان الى 14 من مايو/أيار الجاري، إلى جانب 1298 طلعة قتالية أخرى، فضلاً عن طلعات أخرى نفّذها طيران القوة الجوية منها 184 ونحو 592 طلعة، لنقل العتاد والسلاح وإخلاء الجرحى".

ويشكك مسؤولون عراقيون في إمكانية القوات العراقية حسم معركة الموصل قبل حلول شهر رمضان المبارك، مؤكدين أنّ صعوبات كبيرة تعترض طريق المعركة.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.