لليوم الثاني.. القدس محاصرة والأقصى مغلق ومستباح بأمر إسرائيل | الجمهور

السبت, تموز (يوليو) 15, 2017 - 12:27 بتوقيت جرينتش

لليوم الثاني على التوالي، تفرض قوات الاحتلال الإسرائيلي طوقا وحصارا أمنيا مشددا على مدينة القدس المحتلة، وتفرض إغلاقا كاملا على المسجد الأقصى المبارك.

محزن للغاية

واستشهد صباح الجمعة؛ ثلاثة شبان فلسطينيين من فلسطين المحتلة عام 1948، وقتل جنديان إسرائيليان، وذلك في اشتباك مسلح وقع قرب باب الأسباط المؤدي للمسجد الأقصى المبارك.

وانتهزت الحكومة الإسرائيلية ما حدث بالقدس، لتقوم بإغلاق المسجد الأقصى ومنع الفلسطينيين من أداء صلاة الجمعة فيه، للمرة الأولى منذ عام 1969، وهو ما تسبب بحالة غليان كبيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح مدير شؤون المسجد الأقصى المبارك، الشيخ عمر الكسواني، أن سلطات الاحتلال في هذه الأثناء "تستبيح المسجد الأقصى وكافة مرافقة بعيدا عن أعين موظفي الأوقاف"، مؤكدا أن ما يجري داخل الأقصى "أمر محزن للغاية".

اقرأ أيضا: علماء المسلمين: إغلاق الأقصى حدث إجرامي وخطير

وأكد أن قوات الاحتلال المقتحمة للأقصى تعمل على تفتيش كافة المرافق والغرف والمكاتب، وتقوم بكسر الأقفال التي لا يوجد لها مفتاح"، لافتا أن الاحتلال "سمح فقط لثلاثة موظفين من الأوقات بالدخول اليوم للأقصى، من أجل تسهيل مهمة التفتيش لديهم".

ونوه الكسواني، أن الاحتلال بعدما يقوم هؤلاء الموظفين الثلاثة بفتح الأبواب لهم، يتم حجزهم في أحد الغرف ويمنعونهم من الاطلاع على عملية التفتيش"، موضحا أن الأوقاف "لا تعرف ماذا تفعل قوات الاحتلال داخل مرافق الأقصى أثناء عملية التفتيش الواسعة التي تجري في كافة مرافق المسجد الأقصى".

جنود وضباط

وحذر مدير شؤون المسجد الأقصى، من "خطورة ونية الاحتلال المبيته لما تقوم به قواته داخل الأقصى بعيدا عن إشراف ومتابعة دائرة الأوقاف الإسلامية"، منوها أن "سلطات الاحتلال تسعى لفرض واقع جديد داخل الأقصى".

وتسود تخوفات كبيرة من قيام سلطات الاحتلال بـ"مصادرة أو سرقة" بعض المقتنيات الأثرية والتاريخية الثمينة التي يحتفظ بها داخل المسجد الأقصى وخاصة في المتحف أو المكتبة التي تحتوي على الكثير من الوثائق والمخطوطات الاثرية النادرة.

وأوضح الناشط المقدسي شريف عمرو، أن الوضع في مدينة القدس المحتلة، "صعب للغاية، لقد تحولت القدس إلى ثكنة عسكرية لسلطات الاحتلال، يجوب فيها جنوده وضباط مخابراته ووحداته الخاصة والخيالة".

ولفت أن جنود الاحتلال "يتعرضون لكافة الشبان في شوارع مدينة القدس، ويقومون بتفتيشهم بشكل عنصري وإهانتهم بشكل متعمد".

وأضاف: "البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، هي منطقة محاصرة لا يدخل إليها إلا من كان يحمل بطاقة هوية بعنوان البلدة القديمة وبعد تعرض للإجراءات سابقة الذكر".

صدمة كبيرة

وأكد عمرو، أن "جميع أبواب المسجد الأقصى مغلقة تماما ولا يدخل إليها أحد، مع انتشار كثيف لقوات الاحتلال في محيطة"، مؤكدا أن منع الصلاة في المسجد الأقصى "هي جريمة احتلالية كبيرة".

وتابع: "لأول مرة؛ يكون المسجد الأقصى تحت سيطرة الاحتلال بشكل كامل وتام"، مضيفا: "أصبحنا نشعر أن مدينة القدس تم احتلالها في هذه الأوقات".

ونوه الناشط المقدسي، أن "سلطات الاحتلال منعت كذلك دخول مسؤولي وموظفي الأوقاف من الوصول إلى مكاتبهم داخل الأقصى (ما عدا الثلاثة سابقي الذكر)"، مؤكدا أن "المسجد الأقصى يقع الآن تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة بقرار من أعلى المستويات الإسرائيلية".

ولفت عمرو، إلى أن إغلاق الأقصى، "تسبب لنا بصدمة كبيرة للصغير والكبير وحتى النساء؛ الذين مثل لهم الأقصى وجهتهم الدائمة وفي كل الأوقات والمناسبات"، منوها أن "باحات الأقصى كانت تمنح الأطفال فرصة للترفيه والتنفيس عن أنفسهم في ظل الإجراءات القمعية الإسرائيلية التي تستهدف المقدسيين".

وقال: "أطفالنا يرتقبون في كل لحظة فتح بوابات الأقصى من أجل العودة إلى مسجدهم واللعب في ساحاته"، مؤكدا أن ما إغلاق الأقصى وحصار القدس هي "مأساة للكبار والصغار". كما شدد الناشط، على أنه "لا حل لمشاكل مدينة القدس وأهلها ومسجدها إلا من خلال دحر هذا الاحتلال البغيض".

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.