هل لرشاوى "ابن زايد" علاقة بسحب رويترز خبر قطر والفيفا؟ | الجمهور

الاثنين, تموز (يوليو) 17, 2017 - 10:26 بتوقيت جرينتش

الجمهور - أقدمت وكالة الأنباء العالمية "رويترز" على سحب خبر طلب دول الحصار من الفيفا بسحب كأس العالم من قطر بصورة مفاجئة وذلك بعد ساعتين من نشره، الأحد، وسط أنباء سابقة قريبة تحدثت عن تقديم الإمارات لرشاوى لصحفيين يعملون في مكتب الوكالة ومقره دبي لتقديم تقارير منحازة في الأزمة القائمة مع قطر.

وقالت الوكالة في تقرير منسوب لموقع "ذا لوكال" السويسري، الأحد، إن الدول العربية الست التي أعلنت الشهر الماضي قطع العلاقات مع قطر طلبت من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سحب تنظيم كأس العالم 2022 من الدوحة؛ بداعي أنها تشكل "قاعدة للإرهاب".

وقال جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، للموقع السويسري على الإنترنت، إن السعودية واليمن وموريتانيا والإمارات والبحرين ومصر بعثوا خطابا جماعيا إلى الفيفا يطلبون فيه استبعاد قطر من تنظيم كأس العالم، بموجب المادة 85 من ميثاق الاتحاد الدولي، التي تتيح سحب ملفات التنظيم من دول حال وجود ظروف طارئة.

اقرأ أيضا: "فيفا" يكشف: دول الحصار تطالبنا بسحب كأس العالم من قطر

بالمقابل، أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عدم تسلمه أي طلبات من دول عربية قطعت علاقتها مع قطر لسحب استضافة بطولة كأس العالم من قطر.

وصرح متحدث باسم الاتحاد الدولي لوكالة رويترز بأن "رئيس الفيفا لم يستقبل أي خطاب كهذا، وبالتالي لم تصدر منه تعليقات في هذا الأمر".

التبرير

وبعد مضي ما يقارب الساعتين عن نشر الخبر، قامت "رويترز" بسحبه، بحجة أن الموقع الذي استندت إليه القصة قال إنه لم ينشر المعلومات المنسوبة إليه. حيث أعلن المؤسس الشريك لموقع "ذا لوكال" الإخباري السويسري، اليوم الأحد، أن القصة نشرتها على ما يبدو نسخة مزيفة من الموقع.

وشمل التقرير، الذي نشر في موقع يشبه موقع ذا لوكال، تصريحات قال إنها منسوبة لجياني انفانتينو رئيس الفيفا.

وقال جيمس سافيدج، المؤسس الشريك للموقع، في بيان الأحد: "لم يقم الطاقم التحريري في ذا لوكال بكتابة أو نشر أو حذف المادة محل التساؤل، وبالتالي فإن ذا لوكال لا يتحمل مسؤولية أي ادعاءات وردت (في القصة)".

وأضاف: "أشارت تحقيقاتنا إلى الآن إلى أن المادة ظهرت على موقع مزيف بدا كما لو أنه مثل موقع ذا لوكال، بينما لم تظهر تلك المادة على موقع ذا لوكال (الأصلي) على الانترنت".

محمد بن زايد ورويترز

وكانت تقارير إعلامية ذكرت بأن وكالة "رويترز" شرعت في إجراء تحقيق موسع مع العاملين في مكتبها الإقليمي في دبي بعد معلومات عن تلقي عدد منهم رشاوى من ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، لبث تقارير منحازة في الأزمة القائمة مع دولة قطر.

وبحسب موقع "أسرار عربية"، قامت إدارة الوكالة في لندن بفتح تحقيق مع بعض الصحافيين في دبي، إضافة إلى مراسل الوكالة في العاصمة القطرية الدوحة بعد تقريرين أو ثلاثة تضمنت "معلومات كاذبة" من أجل دعم الموقف الإماراتي والسعودي ضد دولة قطر.

ونقل الموقع عن مصادر من داخل مدينة دبي للإعلام، حيث يوجد مكتب “رويترز”، أن الشبهات ثارت لدى تلقي الوكالة شكاوى عن معلومات غير صحيحة وتقارير غير محايدة عن الأزمة الراهنة في الخليج، وخاصة تقرير يتعلق بــ"ارتفاع حرارة الأبقار التي استوردتها قطر"، إضافة إلى تقرير آخر زعم أن مطار حمد الدولي في الدوحة يعاني من تراجع كبير في أعداد المسافرين، ونسبة الأشغال الفندقية تعاني من تراجع أيضاً.

ليتبين أن التقرير اعتمد على الحديث إلى ثلاث فنادق قطرية فقط وليس معلومات رسمية، إضافة إلى صورة من المطار تبين أنها لقاعة سفلية لا يستخدمها المسافرون أصلاً.

وكشف الموقع، بحسب مصادره، عن قيام محمد بن زايد بعمليات شراء واسعة لذمم صحافيين ومحررين في الوكالة العالمية بدبي، وهم بدورهم أثروا أيضا على المواد التي تخرج من مكتب القاهرة.

وزعم أن عملية شراء الذمم تمت من خلال شخصيات أردنية منها مدير فضائية سكاي نيوز عربية نارت بوران وشخصية أخرى تتقلد حاليا موقع رسمي كانت أحد الأذرع الاعلامية الرئيسية لمحمد بن زايد سابقا،

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.