معاريف: علاقاتنا مع تركيا أردوغان تسوء | الجمهور

السبت, آب (اغسطس) 5, 2017 - 09:45 بتوقيت جرينتش

الجمهور - طالب رئيس حزب "يوجد مستقبل" المعارض في إسرائيل يائير لابيد في مقاله بصحيفة معاريف بوقف ما سماه الخنوع الإسرائيلي أمام تركيا، حيث شن هجوما شديدا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، معتبرا أن العلاقات بين إسرائيل وتركيا لن تعود لسابق عهدها.
ووصف لابيد -وهو وزير المالية الإسرائيلي السابق- المحاولات الإسرائيلية لترميم العلاقات مع تركيا بالخطأ الإستراتيجي، متهما أردوغان بتحجيم الجيش التركي والمحاكم والصحافة في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي، وفق تقديره.
وأضاف أنه مع مرور الوقت أصبحت تركيا أكثر عدوانية تجاه إسرائيل وأكثر عثمانية وبالأساس أكثر إسلامية، على حد تعبيره، وقد اختار أردوغان أن يكون طرفا في الصراع الذي يشهده الشرق الأوسط، وانحاز لما اعتبره المحور الأقوى بالنسبة له أفضل له من التحالف مع إسرائيل.
وتساءل لابيد في ضوء كل ذلك عن سبب مواصلة إسرائيل الخنوع أمام تركيا، في حين أن تعامل الأخيرة معها لم يتحسن ولم يطرأ عليه تغيير مع أن علاقاتنا معها تسوء كلما وثقت علاقاتها مع إيران وواصل أردوغان عملية أسلمة تركيا، ولذلك فإن إسرائيل لا يمكنها الاعتماد على الأتراك بما يتعلق بالتعاون الأمني والاستخباري.
وحذر لابيد -وهو عضو في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست- من الاستخفاف الإسرائيلي بالجانب الشخصي لأردوغان، فهو مسلم راديكالي، ولا يستخدم خطابا عدوانيا معاديا للسامية فقط، بل هو مؤمن به، على حد تعبيره.
واتهم أردوغان بالتدخل في شؤون إسرائيل الداخلية لأنه يضخ المال للمنظمات الإسلامية، ويدعم الشيخ رائد صلاح وحركته الإسلامية، ومفتي القدس السابق الشيخ عكرمة صبري، ويمول نشاط المرابطين والمرابطات الذين نشطوا في المسجد الأقصى، على حد قوله.
وأشار لابيد إلى أن دول المنطقة في الشرق الأوسط ترى كيف تدوس تركيا على إسرائيل مرة تلو الأخرى، مما يمس بصورتها الردعية، ويؤثر سلبا على قدرتها لبناء علاقات مع السعودية والمحور الذي تقوده، كما يقول.
وقدم لابيد سلسلة خطوات بإمكان إسرائيل تنفيذها ضد تركيا، بينها دعم تطلعات الأكراد للاستقلال، والاعتراف بالمجازر ضد الأرمن، ومطالبة الولايات المتحدة بإخراج القاذفات النووية من قاعدة إنجرليك الموجودة في جنوب تركيا.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.