جدل سعودي بعد تغريدة منسوبة للقحطاني تقر باغتيال الرشيد | الجمهور

الاثنين, آب (اغسطس) 21, 2017 - 15:31 بتوقيت جرينتش

الجمهور - ثار جدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، بعد انتشار تغريدة منسوبة للمستشار في الديوان الملكي، سعود القحطاني، يقر بها، باغتيال الشاعر طلال الرشيد، أحد أمراء آل رشيد، الذين سبقوا آل سعود بحكم الجزيرة العربية.

وقال القحطاني في التغريدة المنسوبة له: "لمن يحاول أن يصطاد في الماء العكر، أود أن أذكر، أن آل سعود جعلوا الجنازة، جنازتين".

وأضاف: "جنازة في روضة مهنا، وجنازة في الجزائر".

وتعني التغريدة المنسوبة للقحطاني وفقا لناشطين، أن الجنازة الأولى أقيمت في مناطق آل رشيد، بروضة مهنا التي شهدت خسارة آل رشيد حكمهم على يد جنود عبد العزيز آل سعود عام 1906.

وتابعوا بأن الجنازة الثانية المعنية بالتغريدة، هي في جبل بوكحيل بولاية الجلفة في الجزائر، وهي المنطقة التي اغتيل بها طلال آل رشيد.

بدورها، علقت المعارضة السعودية مضاوي الرشيد، حفيدة آخر حكام عائلة آل رشيد إنه وفي حال ثبت تورط أمراء من آل سعود بقتل طلال الرشيد، فإن ذلك "ليس بالغريب على عصابة ابن سعود، وننتظر المزيد بشجاعة تعلمناها من أجدادنا".

وتابعت: "لن تخيفنا تهديدات أشباه الرجال وصغار القوم وسلاحنا القلم".

وفي رسالة موجهة إلى سعود القحطاني، قالت مضاوي الرشيد: "ولو عددت من اغتلتهم يا صغير لن يتسع تويتر لأسماء كثيرة، ليس فقط من أهلي، بل من شعبي الذي لا أنساه".

وخلصت مضاوي إلى أن "النظام يرتجف من اسم الرشيد ولو لم يبق منهم إلا طفل يرضع".

المغرد والمعارض السعودي، بدر طلال الرشيد - شقيق مضاوي- قال إن والده طلال الرشيد، أوصاه بعدم تصديق "آل سعود".

وتابع بأن والده، قال له وهو على فراش الموت: "إياك يا ولدي أن تثق بآل سعود، إنهم أهل غدر وخيانة"، علما أن بدر ليس نجلا لطلال الرشيد المعني هنا.

فيما قال المعارض عبد الله الشمري، و"شمّر" هي القبيلة التي ينحدر منها آل رشيد: "الله يرحم العم طلال المحمد الرشيد، وآل سعود لن نصدقهم، حتى لو تعلقوا بأستار الكعبة، فهم كذبوا في دين الله، وحرفوا في التوحيد، فكيف يصدقون؟".

بدوره، نفى المستشار برتبة وزير، سعود القحطاني، بشكل قاطع أن يكون هو من نشر هذه التغريدة.

وقال: "اجتمعت قلة الحيلة وانعدام المروءة، بالسلطة القطرية، بنشرها لتغريدة مزورة على لساني. هذا حسابي الوحيد وهناك مواقع موثوقة لمعرفة التغريدات المحذوفة".

وتابع: "لتنظيم الحمدين الأسبقية بالعقوق والكذب والتزوير، ولنا الريادة بالصدق والرجولة والثبات. لن نكذب ولن نزور فلم نترب على ذلك. تكفينا الحقائق".

وأعاد القحطاني نشر تغريدة للناشط عواد اللغيصم، قال فيها: "آل سعود حكامنا على شرع الله، وشمّر تحت رايتهم، كبيرهم وصغيرهم فالسعودية".

إلا أن ناشطين رفضوا رواية القحطاني، وأكدوا صحة التغريدة، قائلين إن المغرد "طلال الكواري"، علق عليها مباشرة، قبل أن يقوم القحطاني بحذفها.

يشار إلى أن ملابسات اغتيال طلال الرشيد أواخر العام 2003، لا تزال غامضة، فبين اتهامات شبه رسمية لـ"جماعات إرهابية" باغتياله، يدور حديث حول تورط أمراء من آل سعود بالوقوف خلف اغتياله.

وكان طلال الرشيد يحظى بشعبية كبيرة في السعودية، من خلال إحيائه أمسيات شعرية، ومشاركته فنانين معروفين بكتابة كلمات أغانيهم، وعلى رأسهم: محمد عبده، وكاظم الساهر، وعبادي الجوهر، وأحلام.. وغيرهم.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.