مسؤول سعودي يشيد يجهود موسكو في الأزمة السورية | الجمهور

الثلاثاء, آب (اغسطس) 22, 2017 - 10:18 بتوقيت جرينتش

الجمهور - أشاد مسؤول سعودي بالدور الروسي في الأزمة السورية ووصف تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تنسيق موسكو مع القاهرة والرياض بشأن وفد المعارضة السورية بـ"الإيجابية".

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي زهير الحارثي، قوله إن تصريحات لافروف بشأن تشكيل مجلس موحد للمعارضة السورية هو "تطور مهم في حلحلة الأزمة السورية التي تعاني جمودا منذ فترة".

واعتبر الحارثي الموقف الروسي بأنه "يصب في اتجاه دعم التحرك السعودي من أجل الوصول إلى مرحلة منتجة لموقف المعارضة السورية"، مضيفا أن "تحرك السعودية لإيجاد جبهة موحدة للمعارضة السورية، بدعم روسي، من الممكن أن نسميه اختراقا حقيقيا للوضع الراهن المتجمد، ويبدو أن هناك رغبة أكيدة لإغلاق هذا الملف".

وأشار المسؤول السعودي إلى أن "المبادرة السعودية في لم شمل المعارضة السورية تحت سقف واحد ودفعها باتجاه توحيد الرؤى إزاء معالجة الأزمة الراهنة هو رغبة سعودية لتحريك المياه الراكدة في نسيج المعارضة السورية وتفعيل دورها في وقت يستدعي تحركا كهذا".

غير أن الحارثي استدرك وقال إن الموقف السعودي "لا يعني التنازل عن ثوابت الثورة، بل إن الجميع ما زالوا متمسكين بما تضمنته مبادئ جنيف1"، مضيفا أن "المسألة تتطلب قراءة جديدة للمعطيات الراهنة وللتحولات التي جرت على الساحة الدولية بما لا يتعارض مع الأسس والثوابت".

يأتي ذلك بينما استضافت الرياض الاثنين، اجتماعا لفصائل المعارضة السورية ضمن ما يعرف بـ"معارضة الداخل" و"منصة القاهرة"، وذلك "في محاولة لتشكيل جبهة موحدة للمشاركة في مفاوضات جنيف المقبلة في تشرين أول/ أكتوبر المقبل.

وقالت مصادر سورية إن عادل المردود وكيل وزارة الخارجية السعودية ترأس وفدا دبلوماسيا للقاء وفود المعارضة التي عقدت ثلاث جلسات خصصت لبحث العملية السياسية وتشكيل وفد معارض واحد لمفاوضة النظام السوري.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.