تركيا توقف 5 متورطين باختراق وكالة الأنباء «قنا» | الجمهور

السبت, آب (اغسطس) 26, 2017 - 08:15 بتوقيت جرينتش

الجمهور - أعلن الدكتور علي بن فطيس المري، النائب العام القطري، أمس الجمعة، عن إيقاف خمسة أشخاص لهم صلة بعملية اختراق وكالة الأنباء القطرية التي جرت أواخر شهر أيار/ مايو الماضي.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا» إنه وفي إطار التعاون بين دولة قطر والجمهورية التركية في مجال مكافحة الهجمات والجرائم الإلكترونية، فقد قامت السلطات التركية بإيقاف خمسة أشخاص متورطين في جريمة اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، وبث تصريحات مغلوطة منسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وأوضح النائب العام القطري أنه بعد جريمة الاختراق بدأت السلطات القطرية تحقيقا في الداخل وخارج قطر حول هذه الجريمة، وقامت بالتواصل مع دول صديقة للمساعدة في هذا الموضوع، وذلك لكون الجرائم الإلكترونية جرائم عابرة للحدود بطبيعتها.
ولفت المري إلى أنه يتم التحقيق حاليا مع الأشخاص الخمسة الموقوفين والمتورطين في جريمة الاختراق، وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع عقب نهاية التحقيقات.
وكانت قطر شكلت فريق تحقيق في عملية القرصنة التي استهدفت وكالة الأنباء القطرية، وقامت بفبركة تصريحات كاذبة على لسان أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وأعلن لاحقا عن انضمام محققين من الاستخبارات الأمريكية للتحقيق في ملابسات عملية «القرصنة».
واستعانت الداخلية بمحققين من وكالة التحقيقات الفدرالية FBI ‏والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة البريطانية NCA لمتابعة التحقيقات في إطار اتفاقيات التعاون الموقعة بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية القطرية أن الموقعين اللّذين تمت من خلالهما قرصنة موقع وكالة الأنباء القطرية، وبث تصريحات «مفبركة» على لسان أمير قطر يوجدان في الإمارات العربية المتحدة، في أول تصريح رسمي من السلطات القطرية، يؤكد ما تناقلته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية على لسان مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية.
وأكدت أن فريق التحقيق عمل لأسابيع لجمع الدلائل وحصرها وتقديمها للعدالة، وهو يمتلك أدلة كبيرة جدا تم رفعها للنيابة العامة، بوصفها جهة الاختصاص لتحريك دعوى قضائية وتوجيه اتهام للجهات المتورطة في «الجريمة الإلكترونية»، لافتاً إلى أن «ما تم عرضه عبارة عن أدلة تمكن من تحريك دعوى قضائيــــة، ولا يمكن استعراض باقي الأدلة حتى لا تؤثر على سير القضية، وعرضها يحتاج وقتاً كبيراً «.
ونوّه فريق التحقيق إلى أن «جريمة الاختراق» و»القرصنة» التي تعرضت لها وكالة الأنباء القطرية يوم 24 مايو 2017، تّمت في حدود الساعة 12:13 دقيقة بعد منتصف الليل، حيث تم نشر أخبار مفبركة في تلك اللحظة على لسان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عبر ثلاثة مواقع؛ هي الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية، والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وفيديو للأخبار الملفقة على موقع اليوتيوب.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.