المجهر الأوروبي: الإمارات موّلت حملة تحريضية ضد قطر بفرنسا | الجمهور

السبت, تشرين اﻷول (أكتوبر) 7, 2017 - 08:55 بتوقيت جرينتش

الجمهور - كشف "المجهر الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط" عن تمويل الإمارات حملة إعلامية ضد قطر، وصلت إلى فرنسا عبر إعلامي مصري معروف بارتباطاته بأجهزة الأمن المصرية.

وقال "المجهر الأوروبي" ـوهو مؤسسة أوروبية تعنى برصد تفاعلات قضايا الشرق الأوسط في أوروباـ إن الإمارات خصصت تمويلا ضخما للإعلامي المصري عبد الرحيم علي -وهو معروف بارتباطاته بالجهات الأمنية المصرية- من أجل تنفيذ أنشطة ودعم مواقع صحفية وعقد مؤتمر تحريضي في العاصمة الفرنسية باريس لمهاجمة قطر بدعوى دعم "الإرهاب".

وأضاف أن المدعو عبد الرحيم علي سوّق نفسه خلال الأشهر الماضية لدى الإمارات أن باستطاعته شن هجمة إعلامية في فرنسا ضد قطر، وذلك من خلال افتتاح مكتب رئيسي لموقع صحيفة "البوابة نيوز" ونسخة فرنسية للموقع الذي خصصت لإنشائه ملايين الدولارات في العاصمة الفرنسية باريس.

وذكر المجهر في تقريره -الذي نشرت تفاصيله جريدة الشرق القطرية- أن علي "دشن عقب الأزمة مع قطر في 26 يوليو/تمّوز الماضي وبتوجيهات أمنية عربية شركة فرنسية تهدف إلى العمل عن بعد يملكها مع زوجته ونجله".

وأوضح أن من أبرز المشاركين معه في تأسيس مقر الصحيفة الصحفي أحمد الخطيب، الهارب من حكم نهائي بالسجن خمس سنوات؛ بسبب إهانته الأزهر الشريف.

وقال المجهر إن علي "حصل أيضا على ملايين الدولارات من أجل عقد مؤتمر تحريضي والقيام بأنشطة ضد دولة قطر، يهدف إلى وصمها بالإرهاب داخل الأوساط الفرنسية".

وبيّن المجهر الأوروبي أن المؤتمر واجه عزوفا كبيرا عن المشاركة من قبل النخب الإعلامية والبحثية والسياسية الفرنسية، وهو الأمر الذي أدى إلى تحويره بما يشبه ندوة إعلامية.

وأوضح أن "مركز دراسات الشرق الأوسط"، الذي أسسته الإمارات عبر عبد الرحيم علي، عمل على استمالة بعض الشخصيات الفرنسية من خلال السماح لبعضهم بكتابة مقالات مدفوعة الأجر في النسخة الفرنسية من "صحيفة البوابة".

ولفت المجهر إلى أن معظم المشاركين في كتابة المقالات عبر موقع "صحيفة البوابة" يرتبطون بعلاقات وثيقة مع اللوبي الصهيوني في فرنسا، فضلًا عن معاداتهم الواضحة للمسلمين وقضاياهم، وأشار إلى الكاتب الصحفي جورج مالبورنو المعروف بعدائه الشديد للمسلمين ونشره عددا من المقالات التي تهاجم قطر.

وأضاف أن أبرز الشخصيات التي أسهمت في كتابة مقالات عبر صحيفة "علي" وزير الخارجية الأسبق "رولان دوما"، الذي برز في أكثر من مرة مهاجمًا دور قطر في ليبيا، ومحرضًا عليها، وكان دوما شارك قبل عدة أسابيع في ندوة نظمها مركز دراسات يتبع أحد المشاركين في مؤتمر عبد الرحيم علي ويدعى إيلي حاتم".

ونوه المجهر الأوروبي إلى أن عبد الرحيم علي هو من الشخصيات التي ظهرت مع وصول نظام السيسي إلى الحكم في مصر، ويعد من أشد المهاجمين للربيع العربي، واستخدم جريدته "البوابة نيوز" لتشويه رموز الثورة ومهاجمتها.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.