العلاقات السعودية ــ العراقية تصطدم بملف الإرهاب... وباعتراضات حلفاء إيران | الجمهور

الاثنين, تشرين اﻷول (أكتوبر) 9, 2017 - 08:29 بتوقيت جرينتش

الجمهور - لا يخفي مسؤولون وسياسيون عراقيون في بغداد وجود مشاكل وضغوط تسببت بفتور جديد في العلاقات السعودية العراقية على الرغم من انفتاح الرياض الأخير على بغداد. انفتاح تجسد من خلال تبادل زيارات المسؤولين في كلا البلدين وتقديم السعودية حزمة مبادرات مختلفة لصالح العراق خلال الأشهر الماضية، من بينها منحة مالية ورفع حصة العراق من مقاعد الحج وإعادة الخطوط الجوية السعودية للعمل في العراق مجدداً. كما تم الاتفاق على فتح معبر عرعر بين البلدين بعد إغلاق دام لأكثر من 27 عاماً، إضافةً إلى تعيين سفير دائم للرياض في بغداد واستثمار 4 ملايين هكتار زراعي في وسط وجنوب العراق.
وتبادل الجانبان خلال العام الحالي، سبع زيارات على مستوى وزراء ومسؤولين كان من أبرزهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الذي زار مدينة جدة في يونيو/حزيران الماضي. وسبقتها زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إلى بغداد ومن ثم زيارات لوزراء التجارة والنفط والتخطيط والداخلية.

وتحدث مسؤولون عراقيون عما اعتبروه عوائق تحول دون عودة تلك العلاقات بشكل طبيعي بين العراق والسعودية، من بينها قناعة صناع القرار في بغداد بأن الانفتاح السعودي المفاجئ هو ضمن لعبة أو مشروع إقليمي أميركي في المنطقة عامةً والعراق خاصةً، يهدف لتضييق مساحة النفوذ الإيراني. وهذا يعني بحسب بعضهم، أن الأمر لا يتعلق بخطوة أو مبادرة سعودية ذاتية. وأشاروا إلى عقبة أخرى تتمثل في وجود ضغوط تمارس على العبادي من قبل الكتل والأحزاب السياسية المتشددة داخل "التحالف الحاكم" في العراق، معروفة بولائها لإيران، لتحديد سقف لتلك العلاقة الجديدة مع السعودية.

وكان من المفترض أن يتم استئناف العمل بمعبر عرعر العراقي-السعودي بعد عطلة عيد الأضحى الماضي، وفقاً لإعلان رسمي صدر عن بغداد والرياض، على أن يكون لعبور الأشخاص والتبادل التجاري. إلا أنه رغم مرور أكثر من شهر على الموعد، لم يفتتح حتى الآن، كما لم يصدر أي توضيح حيال ذلك من كلا الطرفين، سواء بتأجيل موعد الافتتاح أو إلغائه. كما أن تقديم الرياض طلباً لافتتاح قنصلية لها في النجف وأخرى في البصرة لم يدرج حتى الآن على جدول البرلمان العراقي لمناقشته، على الرغم من مرور نحو شهرين على الطلب المقدم من الخارجية السعودية.

وحول ذلك، قال مسؤول عراقي في مكتب رئيس الوزراء لـ"العربي الجديد" إنه "لم يطرأ جديد على العلاقة بما يمكن اعتباره سلبياً بين البلدين، لكن الوعود التي قطعتها السعودية قبل أشهر لم تنفذ أياً منها بما فيها فتح المعبر البري تجارياً بين البلدين، وإرسال طاقم دبلوماسي كامل لسفارتها في بغداد". ونفى أن "يكون تنفيذ حكم الإعدام قبل أيام بحق معتقل سعودي مدان بالإرهاب قد تسبب بأي توتر جديد". وحول تأخر البت بطلب الرياض فتح قنصلية لها في النجف والبصرة، كشف المسؤول ذاته عن "وجود تحفظات داخل بغداد حيال الطلب خاصةً مع وجود مشروع قانون قدمته كتل في البرلمان العراقي في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، إلى رئاسة البرلمان باعتبار السعودية دولة راعية للإرهاب، لكن لم تتم مناقشته ولم يدرج حتى الآن على جدول أعمال المجلس بطلب من رئيس الحكومة لقادة الكتل السياسية"، وفق تأكيده.

من جانبه، قال النائب في البرلمان العراقي، القيادي بـ"التحالف الحاكم"، منصور البعيجي، لـ"العربي الجديد" إن "العلاقات كانت إعلامية فقط خلال الفترة الماضية ولم يطرأ أي شيء عملي على الأرض". لكنه أعرب عن اعتقاده بأن "الرياض محكومة بإعادة علاقتها مع العراق بكل الأحوال"، بحسب تعبيره. وأضاف أن "السعودية متورطة في ملف الإرهاب بالعراق وهذا ما يمكن التحدث عنه بالأدلة، ويمكن اعتبار أن مئات الإرهابيين السعوديين الذين دخلوا العراق خلال السنوات الماضية وساهموا في القتل والتدمير، أمراً يحتاج لاعتذار من الحكومة السعودية على إخفاقها أو تهاونها في هذا الملف". واتهم الرياض بأنها "داعم خفي لاستفتاء (كردستان) الأخير وتقسيم العراق لأسباب غير خافية على أحد"، كما ذكر البعيجي. وختم بالقول "مشاكلنا كثيرة معها ولا يمكن أن تحل بيوم وليلة".

في سياق متصل، أوضح عضو البرلمان عن لجنة العلاقات الخارجية علي البديري، لـ"العربي الجديد" أن "أياً من الأمور التي تم الاتفاق عليها مسبقاً بين البلدين لم تبصر النور حتى الآن وهو ما يجعل المواطن العراقي يضع كثيرا من علامات الاستفهام". وقال إن "الزيارات الأخيرة والفورة في العلاقات والوعود والحديث عن استثمار سعودي وعودة العلاقات خلال الأشهر الماضية وانتهاء حقبة الخلافات لم نلاحظ شيئاً منها حتى الآن، وهو ما يجب أن تسأل عنه الرياض وبغداد على حد سواء"، بحسب رأيه. إلا أن القيادي في "التحالف الوطني" الحاكم، والمقرب من العبادي، النائب عباس البياتي، أوضح لـ"العربي الجديد" أن "العلاقات مستقرة نوعاً ما وهناك لجنة مشتركة تعمل على تفعيل ما تم الاتفاق عليه سابقاً". وأكد أن "تنفيذ ما اتفق عليه يتم عبر مراحل من خلال اللجان المشتركة"، مشدداً على أن "العلاقة ليس فيها تعثر وهناك حرص على استقرارها من كلا الجانبين".

في هذا الصدد، اعتبر الخبير بالشأن العراقي يحيى الكبيسي، أن "طبيعة الأوضاع المتشنجة في المنطقة والعراق بشكل خاص لا تسمح بأن تكون هناك علاقات جيدة بين العراق والسعودية في الوقت الحالي". وقال لـ"العربي الجديد" إن "الأزمة الحالية مع أربيل جعلت هذا الموضوع (العلاقة مع السعودية) ثانوياً الآن"، لكنه استبعد أن يكون "ثمة قرار بتعطيل أو إيقاف فتح المعابر بين البلدين كونها ذات بعد سياسي أكثر من كونه تجاريا"، مقللاً في الوقت نفسه من حجم تأثير الكتل السياسية المعارضة في هذا الملف كون القرار السياسي بيد رئيس الوزراء حيدر العبادي، بحسب تأكيده.

التعليقات

Youu аre ѕ᧐ awesome! I dο not think I've trᥙly reaԀ through a single thіng lіke

>
this Ьefore. So wonderful tߋ discover аnother person with unique tһoughts on tһis issue

>\

>
Rеally.. tһank you for starting this uρ. This web site іs sometһing that iѕ needеd on thе

>
web, ѕomeone with a bіt of originality

>\

>
Alsо visit mу web blog - ブランドコピーbagssjp - http://yomi.mobi/jump/2/www.bagssjp.com%2Frolex_watch%2F2%2Frolex_watch_...

Hairloss Blocker depoimentos com consumidores.

Olhe em meu weblog ; queda de cabelo zymo hsor (w3bin.com)

I know this if off topic but I'm looking into starting my own weblog

and was curious what all is needed to get setup? I'm assuming having a blog like yours would cost a

pretty penny? I'm not very web smart so I'm not 100% positive.

Any tips or advice would be greatly appreciated.

Kudos

Here is my homepage :: more info (http://www.awi-ed.com/index.php?option=com_k2&view=itemlist&task=user&id=637330)

Disfunção erétil psicológica. Nem sombras de

dúvidas.

Meu página ... turbinando o desempenho sexual

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.