«أستانة 7» حول سوريا: اتفاق على المساعدات العاجلة للمناطق المحاصرة ومفاوضات شاقة حول المعتقلين | الجمهور

الثلاثاء, تشرين اﻷول (أكتوبر) 31, 2017 - 06:57 بتوقيت جرينتش

الجمهور - أعلنت سلطات كازاخستان انطلاق جولة جديدة من المحادثات، أمس، بين النظام السوري وممثلين لفصائل المعارضة، ستتركز بصورة خاصة حول الوضع الإنساني الذي يثير مخاوف متزايدة. وهي سابع جولة في هذه المفاوضات التي ترعاها روسيا وإيران حليفتا دمشق، وتركيا الداعمة لفصائل معارضة، وقد أدت خصوصاً حتى الآن إلى تشكيل أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا. وأوردت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن هذه الجولة التي تستمر يومين، ستتضمن مشاورات ضمن جلسات مغلقة الإثنين، فيما يصدر إعلان صحافي اليوم الثلاثاء.
وقالت مصادر في المعارضة السورية لـ«القدس العربي» إن اتفاقاً جرى أمس بين وفد قوى الثورة العسكري مع وفد الأمم المتحدة خلال جولة مفاوضات «أستانة 7» في العاصمة الكازاخية على إدخال مساعدات إنسانية عاجلة لمدينة سقبا المحاصرة في الغوطة الشرقية، إضافة إلى ريف حمص الشمالي، في حين نفت مصادر من داخل أروقة اجتماعات أستانة فشل المفاوضات حول ملف المعتقلين، إلا أنها وصفتها بالصعبة بسبب تعنت النظام السوري.
وأكد عضو وفد قوى الثورة العسكري إلى مفاوضات أستانة، إدريس الرعد، في حديثه لـ«القدس العربي» إن اتفاقاً جرى بين وفد قوى الثورة العسكري ووفد الأمم المتحدة على إدخال مساعدات إنسانية عاجلة أمس لمدينة سقبا المحاصرة والتي يقطنها ما يقارب الـ 40 ألف مدني.
وإقراناً للقول بالفعل فقد أكدت الأمم المتحدة أمس تزامناً مع انعقاد المؤتمر في الاستانة أن قافلة مشتركة بين المنظمة الدولية والهلال الأحمر العربي السوري دخلت بلدتي كفر بطنا وسقبا في الغوطة الشرقية المحاصرة في ريف دمشق، حاملة مساعدات لنحو 40 ألف شخص لأول مرة منذ حزيران/ يونيو 2016.
وأوضح الرعد أن الوفد العسكري قام بتسليم وفد الأمم المتحدة ملفات ووثائق تتعلق بالمجازر والانتهاكات المرتكبة في جميع أنحاء سوريا والتي مارسها النظام السوري والروس والتحالف الدولي وميليشيات الـ» ب ي د» الكردية.
وفيما يتعلق بالميليشيات الأجنبية أكد إدريس أن وفد قوى الثورة العسكري طالب الأمم المتحدة باستصدار قرار من مجلس الأمن يلزم بخروج الميليشيات الإيرانية والطائفية كافة من الأراضي السورية.
وجرى اجتماع جانبي جمع الوفد العسكري لقوى الثورة مع الوفد الأردني، وذلك من أجل بحث وتنسيق الملفات المطروحة على جدول أعمال مفاوضات «أستانة 7».
وقال إدريس في هذا الشأن إن الوفد الأردني أوضح لنا موقفه الثابت أن الحل السياسي مرتبط بمسار جنيف.
ونقل إدريس عن السفير الفرنسي الذي يمثل بلاده في «أستانة7» تأكيده لوفد قوى الثورة العسكري خلال لقاء جمعهما في مستهل مفاوضات أستانة أن الاجتماع في حميميم مرفوض لأن من ينظمه محتل، ومكان الاجتماع قاعدة عسكرية.
وكان وفد قوى الثورة العسكري اجتمع مع الوفد التركي من أجل مناقشة الملفات المطروحة في جولة مفاوضات «أستانة 7»، حيث جدد وفد القوى شكره للاتراك على موقفهم الصلب والثابت في دعم الشعب السوري وثورته، وعلى ما يبذلونه من جهود لتحقيق مطالب الشعب السوري وثورته المشروعة.
من جهتها نقلت وكالة الإعلام الروسية أمس عن مصدر مطلع قوله إن مؤتمراً للسوريين من مختلف الطوائف تدعمه موسكو قد يعقد في روسيا منتصف الشهر المقبل على أقرب تقدير، ويبدأ العمل على وضع دستور جديد لسوريا.
وأضافت الوكالة أن المؤتمر الذي طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فكرته للمرة الأولى خلال منتدى هذا الشهر، قد يعقد منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.