"التايمز" تكشف فضيحة "الأفلام القصيرة" لدول الحصار | الجمهور

الثلاثاء, تشرين اﻷول (أكتوبر) 31, 2017 - 07:01 بتوقيت جرينتش

الجمهور - تفاجأ رواد موقع "تويتر" في بلدان أوروبية بسيل من التغريدات والأفلام الترويجية القصيرة المحرضة ضد قطر وشعبها، ومروجة للأكاذيب والافتراءات الساعية لتشويه صورتها أمام الرأي العام الغربي، ما حدا بوسائل إعلام غربية ومحللين للتنقيب عن الجهات التي تشن الحملة المغرضة ومن يقف وراءها ويمولها.

صحيفة التايمز، نشرت تقريرا لمحرر الشؤون الإعلامية ماثيو مور، يقول فيه إن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وجدوا أنفسهم أمام سيل من التغريدات والأفلام الترويجية القصيرة، التي تدعو إلى تشويه دولة قطر ومقاطعتها.

ويشير التقرير، إلى أن هذه الحملة دفعت تكاليفها جماعات ناشطة سرية، ويعتقد أنها ممولة من دول الحصار وخصوصا السعوديين والإماراتيين. لافتا إلى أن مقاطع الفيديو التي تهاجم قطر، اعترضت الضخ الإخباري للآلاف من مستخدمي موقع "تويتر" في بريطانيا، وفقا لموقع "عربي 21".

ويقول مور، إن جماعتين بالتحديد تقومان بالترويج للدعاية المعادية لقطر ونشر الأفلام الترويجية ضدها، مشيرا إلى أنه ليس لأي منهما موقع على الإنترنت، وأُنشئت حساباتهما على موقع "تويتر" بفرق سرعة لا تفصل بينهما سوى دقائق.

وينقل التقرير عن محللين، قولهم إن هذه الحملات تحظى في الغالب بدعم من جماعات ذات صلة بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، اللتين تفرضان حصاراً على الدوحة منذ الخامس من يونيو الماضي.

ويلفت الكاتب إلى أن معلقا تحدث باللغة الإنجليزية في أحد الأفلام الترويجية داعياً إلى مقاطعة ممتلكات واستثمارت قطر في بريطانيا ومنها "شارد" و"هارودز" وسباق الخيول والخطوط الجوية القطرية، كما ان هناك فيديو آخر يدعو إلى سحب ملف تنظيم كأس العالم من قطر.

ويفيد التقرير بأن صفحات "فيسبوك" و"يوتيوب" لاحظت أفلاما دعائية معادية لقطر في الأسابيع الماضية، وقال بن نيمو من المجلس الأطلسي: "تبدو هذه كأنها حسابات فتحت لأغراض دعائية، والهجوم على بلد معين، والتخفي وراء حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي، ولا توجد معلومات حول الحسابات ذاتها لمعرفة من يقف وراءها، لكن بالنظر إلى الأزمة الدبلوماسية، فإنه من المنطقي افتراض أن يكون أعداء قطر وراءها".

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى أنه لا يعرف كيف تم الدفع لشركة "تويتر" لتبث هذه الأفلام، حيث أنها رفضت التعليق على حسابات خاصة، وتعهدت الشركة الأسبوع الماضي بالتخلص من الحسابات الممولة.

وخلال الأشهر الماضية ومنذ بداية الازمة الخليجة، توظف دول الحصار أموال شعوبها لشن حملات دعائية وتمويل جهات سرية ورشوة منظمات ومؤسسات وهمية، لتشويه سمعة قطر وشعبها في الأوساط الغربية من خلال بث الأكاذيب والافتراءات والفبركات، إلا أن جهود الدبلوماسية القطرية النشطة وسفراءها حول العالم، كشفت وأفشلت مخططات دول الحصار، وأكدت موقف قطر الثابت في مكافحة الإرهاب ودورها ضمن الشركاء الدوليين في محاربته وتجفيف منابعه.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.