وزير الخارجية: دول الحصار لا ترغب في الحوار | الجمهور

السبت, تشرين الثاني (نوفمبر) 4, 2017 - 09:53 بتوقيت جرينتش

الجمهور - أكد وزير الخارجية سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن الأزمات التي تواجه العالم ومنطقة الشرق الأوسط، تحل بالحوار، وجدد موقف قطر بأن الحوار واحترام السيادة السبيل الوحيد لحل الأزمة الخليجية.

جاء ذلك خلال ندوة على هامش مؤتمر السياسات العامة الدولية في المملكة المغربية. وأكد سعادته أن قطر نجحت في إبرام أكثر من عشر اتفاقيات سلام للاستقرار في الإقليم، وأضاف: "نؤمن بأن الحوار الطريق الأفضل لحل الأزمات". مشيرا إلى وجود فشل آخر للنظام العالمي هو عدم وجود آليات لوضع حد للانتهاكات الإنسانية، وأضاف: "عندما يكون هناك 26 ألف انتهاك لحقوق الإنسان فمن واجبنا حماية مواطنينا"، مشيرا إلى أن الأزمة بدأت بهجوم إلكتروني على قطر.

أزمات الشرق الأوسط

وقال سعادة وزير الخارجية إن هناك العديد من الأزمات التي تواجه العالم اليوم، خاصة منطقة الشرق الأوسط، مهد الحضارات وجذور الثقافات والتي تربط الشرق بالغرب، والتي كانت همزة التواصل والتعايش بين مختلف الاثنيات والثقافات. ولا نريد للمنطقة الرجوع إلى العصور المظلمة، وهناك أزمات ممتدة من اليمن إلى ليبيا إلى جانب أسوأ كارثة إنسانية في سوريا. لقد بدأت الأزمة السورية بمطالبة المواطنين بحقوقهم ولكنهم واجهوا القصف والعمل العسكري، مما أدى إلى سقوط 500 ألف قتيل وتهجير 12 مليون شخص. لقد ارتكب النظام السوري كل هذه المجازر في سبيل المحافظة على السلطة.

المتطرفون في سوريا يسعون إلى النفوذ وليس لديهم رؤية لإقامة دولة ويستخدمون الدين كبش فداء. وقال: رأينا الأزمات في سوريا واليمن وليبيا، وكيف أنها أدت إلى المساس بحقوق المدنيين. ونحن في قطر اليوم نعاني من الآثار السلبية للحصار على المواطنين وعندما يكون هناك 26 ألف انتهاك لحقوق الإنسان فمن واجبنا حماية مواطنينا.

وحول الأزمة الخليجية، قال سعادته، إنه قبل أشهر قليلة كانت منطقة الخليج نموذجا للاستقرار والتعاون والأمن المشترك، والمستقبل الزاهر والتعاون الاقتصادي الأفضل، ولكن ما رأيناه فجأة أن قطر تصدرت وسائل الإعلام، حيث بدأت الأزمة بهجوم إلكتروني على قطر، وهو أصبح ظاهرة في أوروبا والولايات المتحدة، ولو سألت أي شخص عن سبب هذه الأزمة لما وجدت جوابا وحتى دول الحصار نفسها لا تستطيع الإجابة عن هذا السؤال.

وجدد سعادته الدعوة إلى حل الخلافات عبر الحوار مؤكدا أن قطر نجحت في إبرام أكثر من عشر اتفاقيات سلام في الإقليم، ساهمت بصورة واضحة في استقرار تلك الدول. وأضاف: "نؤمن بأن الحوار الطريق الأفضل لحل الأزمات" مشيرا إلى وجود فشل آخر للنظام العالمي هو عدم وجود آليات لوضع حد للانتهاكات الإنسانية .

العلاقات مع أمريكا

وردا على سؤال حول العلاقات مع أمريكا وموقفها من الأزمة الخليجية، قال سعادة وزير الخارجية، إن قطر والولايات المتحدة الأمريكية ترتبطان بعلاقات قوية، ليس في المجالات العسكرية ومكافحة الإرهاب فحسب وإنما في مجالات أخرى كالاقتصاد والاستثمار والتعليم، وظلت الولايات المتحدة الأمريكية ومنذ البداية تريد حلا فوريا لإنهاء الأزمة وأكدت رفض الحصار واستمراره وانتهاك القانون الدولي. وكشف سعادته عن عدم رغبة دول الحصار في الحوار، وإن جاءت مجبرة لا تأتي بإرادة لحل الأزمة، وأكد سعادته أن قطر ستظل على موقفها بأن الحوار هو السبيل الوحيد للحل مع احترام السيادة.

إيران دولة جارة

وحول العلاقات مع إيران قال سعادة وزير الخارجية إن إيران دولة جارة نشاركها الحدود والغاز، ونختلف معها حول العديد من القضايا، لكننا نسعى إلى حلها عبر الحوار. والموقف الحالي هو أن قطر محاصرة، والمنفذ عبر إيران.

لقد ظل مطلب الحوار مع إيران قائما وفي 2015 دعا الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قادة دول الخليج إلى الولايات المتحدة لمناقشة المخاوف إزاء إيران، كما أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أبدى رغبته في الحوار لأمير الكويت، كما أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا إلى الحوار، لكن الاستجابة لهذه المطالب لم تتم.

العلاقة مع تركيا

وردا على سؤال حول وجود القوات التركية في قطر، قال سعادته: لدينا علاقات قوية وإستراتجية، وتربطنا علاقات تعاون ثنائي في الاقتصاد والاستثمار، وتركيا لاعب أساسي في الإقليم وعضو في الحلف الأطلسي ولدينا قوات قطرية في قاعدة أنجرليك، ولدينا اتفاقية تعاون عسكري، مثلما لدينا عدد من اتفاقيات التعاون مع عدد من الدول، وتركيا واحدة منها، بجانب التعاون في إطار التحالف الدولي لمكافحة "داعش".

العلاقة مع حماس

وردا على سؤال من إيتمار رابينوفيتش، السفير الإسرائيلي الأسبق في أمريكا ومدير معهد إسرائيل للأبحاث وأستاذ دراسات الشرق الأوسط في جامعة تل أبيب، عن دعم قطر لحماس وتقاربها مؤخرا مع مصر واتفاق المصالحة بين حماس والسلطة الفلسطينية، وعما إذا كان ذلك يعني أن قطر تبتعد عن حماس قال سعادة وزير الخارجية، إن قطر "لم تدعم أبدا" حركة حماس بل شعب غزة، كوسيلة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وإعادة إعمار قطاع غزة، حماس هي حزب لديه وضع في غزة، ولكن الدعم كان شفافا دائما وواضحا للجميع بما فيهم حكومتكم "الحكومة الإسرائيلية"، ويعرفون جيدا مساهمة هذا الدعم في سلام واستقرار قطاع غزة". وأضاف: "علاقة حماس مع قطر تتمثل في وجود مكتب سياسي لحماس كان مفيدا جدا للجميع، وقطر كانت وسيطا لتسهيل إنهاء حروب في غزة في أعوام 2008 و2009 و2014، وشاركت في إعادة الإعمار التي تعد الخطوة الأولى لأي اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين". مضيفا أن الدول التي تطالب قطر بقطع علاقتها مع حماس أصبحت الآن تشيد بالحركة الفلسطينية.

وتابع قائلا: "الآن مع وجود علاقات بين حماس ومصر ومساهمتها في اتفاق المصالحة، قطر كانت أول دولة ترحب باتفاق المصالحة بين حماس والسلطة الفلسطينية، لأننا نؤمن بأهمية وحدة الفلسطينيين كأحد الشروط الأساسية لأي اتفاق سلام، وأيا كان من يتفاوض من أجل هذا الاتفاق، فإن قطر ترحب بذلك ومستعدة للمساعدة". وأوضح سعادة وزير الخارجية أن قطر أخذت تمول إعادة إعمار المنشآت الحكومية في غزة لأننا نؤمن بوحدة الفلسطينيين وليس لأن حماس اليوم متقاربة مع مصر"، وأضاف: "أعتقد أن السؤال الذي يجب طرحه للدول التي تستخدم مع الولايات المتحدة أو مع الجمهور الغربي قصة أن هذا هو سببهم في فرض حصار على بلدي. هم يدعون أن سببهم هو أن قطر تدعم حماس، بينما لم يقطعوا أبدا علاقاتهم مع حماس، ولم يعتبروها أبدا منظمة إرهابية، والآن أصبحوا يتكلمون عن ذلك، ثم فجأة وجدنا حماس في مصر تشيد بها الحكومة المصرية والحكومات الأخرى" وأكد سعادة وزير الخارجية أن "موقف قطر كان واضحا جدا وشفافا جدا للجميع". وقال: "سنواصل دعم الناس هناك في غزة لأنهم يحتاجون المساعدة، ونؤمن بأن دعمنا ومساهماتنا في غزة ساعدت في سلام واستقرار المنطقة، وسنكون أول من يحتفل بالوحدة الوطنية بين الفلسطينيين".

التعليقات

Generally I do not read article on blogs, however I wish to say that this write-up very
pressured me to try and do it! Your writing taste has been amazed me.
Thank you, very great post.

Visit my web-site :: Lelio Vieira Carneiro Junior

This is really interesting, You're an excessively skilled blogger.
I have joined your feed and sit up for in quest of more of your fantastic post.
Additionally, I have shared your site in my social
networks

Feel free to surf to my website: Luiz Fernando Monteiro Bittencourt

We're a group of volunteers and opening a new scheme in our community.
Your site offered us with valuable info to work on. You've done an impressive job
and our entire community will be thankful to you.

Visit my web-site :: hi (agapecare.net)

Pretty component to content. I simply stumbled upon your website
and in accession capital to assert that I acquire in fact loved account your blog posts.

Anyway I'll be subscribing to your feeds and even I success you
get entry to persistently rapidly.

My web page ... hi (selfreg.kz)

It's difficult to find educated people on this topic, but you sound like
you know what you're talking about! Thanks

My web page - tercio borlenghi jr

Howdy! I realize this is sort of off-topic but I had
to ask. Does building a well-established blog such as yours require a massive amount work?
I'm completely new to blogging however I do write in my journal everyday.
I'd like to start a blog so I will be able to share my own experience and views
online. Please let me know if you have any ideas or tips for brand new
aspiring blog owners. Appreciate it!

Feel free to surf to my homepage: Jose Wilame Araujo Rodrigues

Have you ever considered about adding a little bit more than just your articles?

I mean, what you say is important and all. However think of if
you added some great graphics or video clips to give
your posts more, "pop"! Your content is excellent but with pics and videos,
this site could certainly be one of the very best in its field.
Terrific blog!

my web page: Lélio Vieira Carneiro Junio

When someone writes an post he/she keeps the plan of a user in his/her brain that how a user can know it.
Thus that's why this paragraph is perfect. Thanks!

My blog :: tercio borlenghi junior

Maybe you have gliding outdoor room in the home?

Feel free to surf to my website home security camera reviews

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.