الفيدرالية الدولية للحقوق: الإمارات والسعودية توظفان الفن لتعميق الكراهية | الجمهور

الأربعاء, تشرين الثاني (نوفمبر) 8, 2017 - 07:49 بتوقيت جرينتش

الجمهور - أعربت الفيدرالية الدولية للحقوق والتنمية (إفرد) امس عن بالغ قلقها لتوظيف الفن من قبل كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية في تغذية البيئة العدائية ضد الشعوب على خلفية الأزمة الخليجية مع قطر.

وقالت الفيدرالية الدولية التي تتخذ من روما مقرا لها في بيان صحفي، إنها تنظر بخطورة بالغة لإصدار أعمال غنائية مناهضة لقطر في إساءة للفن ورسالته وتجييراً بمستوى هابط للفنانين للزج بهم في الشؤون السياسية.

وأضافت أن صدور أغنية إماراتية ومن قبلها سعودية كونهما مناهضتين لقطر منذ بدء أزمة الخليج مطلع يونيو/حزيران الماضي يمثل استكمالاً في سياسة دول الحصار للتحريض ضد الدوحة وخلق بيئة عدائية ضدها.

وصدر في الإمارات اليوم أغنية "قولو لقطر" من كلمات الشاعر الإماراتي علي الخوار، وألحان فايز السعيد وأداء مجموعة من الفنانين الخليجيين أغلبهم إماراتيون.

وسبق ذلك صدور أغنية "علم قطر" من كلمات الشاعر السعودي تركي آل الشيخ وألحان رابح صقر وأداء مجموعة من الفنانين الخليجيين أغلبهم سعوديون.

ويشار إلى أن من أدوا الأغنيتين المذكورتين سبق لهم أن غنوا لدولة قطر نفسها ومدحوها سابقاً.

وتنبه الفيدرالية الدولية للحقوق والتنمية إلى تضمن الأغنيتين تحريضا لافتا على قطر ونظامها الحاكم بما في ذلك استخدام أوصاف من قبيل "خائن العهد" بهدف واضح يعتمد إثارة أجواء الكراهية والضغينة.

وتعرب الفيدرالية الدولية عن استغرابها ورفضها لتوظيف الفن في خدمة أجندة سياسية معينة لا سيما عند الحديث عن تغذية البيئة العدائية ضد الشعوب، مشددة على دور وقيمة الفن في توحيد الشعوب وتجميعهم لا تفريقهم ودفعهم للتنازع.

وفي الوقت الذي اكد فيه فنانو قطر ان مثل هذه الأغاني ساقطة وهابطة، وانه في الوقت الذي يصدر فيه هؤلاء المتطاولون هذه الأغاني التي ترسخ الكراهية، كانت قطر تدعو الجميع إلى طاولة الحوار، كون دولة قطر تنشد الحب والسلام لانهاء هذه الأزمة، «إلا أن هناك إصرارا من جانب دول الحصار على إطالة الأزمة وتصعيدها، وفي ظل إطالة هذه الأزمة، فإن انعكاساتها ستكون سلبية على جميع الشعوب.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.