وثيقة سرية إسرائيلية تفضح التنسيق مع السعودية | الجمهور

الأربعاء, تشرين الثاني (نوفمبر) 8, 2017 - 07:26 بتوقيت جرينتش

الجمهور - كشفت قناة تليفزيونية اسرائيلية النقاب عن خطة دبلوماسية اعدتها الخارجية الاسرائيلية لدعم السعودية فى حربها على اليمن وتحريضها ضد حزب الله؛ ومنعه من الدخول فى اى حكومة لبنانية. وتحمل وثيقة الخطة الإسرائيلية أيضا تحذيرا للسعودية من مغبة التهاون في مواجهة إيران.

فقد حصلت القناة التلفزيونية العاشرة الإسرائيلية على وثيقة سرية وصفتها بغير المسبوقة صادرة عن وزارة الخارجية الإسرائيلية منذ يومين، تحث سفراء إسرائيل على دعم موقف السعودية في حربها في اليمن.

كما تتحدث الوثيقة عن شن حملة دبلوماسية على ما سمته التمدد الشيعي في المنطقة، وإقناع قادة العالم بمنع دمج حزب الله اللبناني في أي حكومة لبنانية مستقبلية.وتحمل الوثيقة الإسرائيلية أيضا تحذيرا للسعودية من مغبة التهاون في مواجهة إيران.

وشدد المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية في الوثيقة السرية على أن استقالة سعد الحريري والأسباب التي أدت إليها تبرز الطبيعة التدميرية لإيران وحزب الله” وما سماه خطرهما المدمر على لبنان والمنطقة.

والثابت ان السعودية، رغم أنها تقود ظاهريا سياسات المقاومة والرفض وعدم تطبيع العلاقات مع تل أبيب، نجدها في الحقيقة أقرب للحليف معها.، فعلاقة الرياض بتل أبيب لم تعد خافية على أحد، خاصة في ظل إدارة ترامب الساعي لتطبيع العلاقات بين الدولتين.

وفى هذا السياق كشفت صحيفة "نيويورك تايمز "الأمريكية عن وجود علاقات سرية قوية بين إسرائيل والسعودية.

ليفني مع الفيصل
وأوضحت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألمح خلال زيارته الأخيرة للشرق الأوسط إلى أنه من الممكن الوصول إلى مستوى جديد من الشراكة بين الرياض وتل أبيب، وهو ما سيحقق المزيد من الأمان لهذه المنطقة، ويزيد من أمن الولايات المتحدة وكذلك من الرخاء للعالم.

نتنيتاهو قريباً فى الرياض

ولعل هذا ما دفع موقع “NEWS 1 الإسرائيليّ الى نشر مقال مطوّل يتوقّع كاتبه الإسرائيليّ عامي دور أور أنْ يزور بنيامين نتنياهو رئيس وزراء اسرائيل، السعودية تزامنًا مع الانتخابات الإسرائيليّة.

وقال عامي دور أور في المقال إنّه في أحد الأيام سنستيقظ على خبر وصول رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو إلى السعودية كضيفٍ على القصر الملكيّ، حيث ستُظهره كل وسائل الإعلام العالمية وهو يجلس على كرسيّ مذهّب إلى جانبه القيادة السعودية، ترتدى الكوفية الملكية والابتسامة على شفاهم، وتابع قائلاً إنّ هذا ليس هذيانًا، هذا على ما يبدو الواقع التحولي الجديد الذي يتبلور سرًّا في الشرق الأوسط، بما يتوافق مع المصالح القائمة للطرفين.

تراجع سعودى

ورغم التهديدات المتلاحقة التي أصدرها مسؤولون سعوديون والتي كشفت عن نية السعودية للتصعيد مع إيران وحلفائها (حزب الله والحوثيين) على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا على مطار الملك خالد بالرياض، صدرت القيادة السعودية الجنرال المتقاعد أنورعشقي للتهدئة لعدم قدرة السعودية فتح جبهات عديدة خاصة مع دولة مثل إيران.

وقال عشقي في تدوينات له على “تويتر”:” النظام في ايران يرغب في حرب عليه كي يعيد بناء الوحدة الوطنية الممزقة، ويجب عدم تمكينه من ذلك، لكن دعم المعارضة هو الأسلوب الأمثل لتفكيكه”.وأضاف في تغريدة اخرى: ” الدول التي ترغب في الوصول الى أهدافها الطموحة،لن تصل الا بالمحافظة على وحدتها الوطنية”.وتابع مبررا ” الإسكندر المقدوني،ونابليون،وهتلر،هزموا في النهاية،لأنهم فتحوا عدة جبهات فارهقتهم”.

وكان التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، قد أعلن الإغلاق المؤقت لكافة المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية مع مراعاة استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية.

وأكد التحالف العربي في بيان له ” ضلوع النظام الإيراني في تزويد الحوثيين بالصواريخ الباليستية يرقى لاعتباره عملا من أعمال الحرب ضد السعودية”، وأن المملكة “تحتفظ بحق الرد على إيران في الوقت والشكل المناسبين الذي يكفله القانون الدولي”.ودعت قيادة قوات التحالف المجتمع الدولي لمحاسبة إيران على انتهاكاتها.

ودعا التحالف “البعثات الدبلوماسية لعدم التواجد في المناطق غير الخاضة للشرعية اليمنية، كما دعا مجلس الأمن لاتخاذ كافة الإجراءات لمحاسبة إيران على انتهاك القرار 2216.

كما دعا “الجهات المعنية بالتقيد بإجراءات التفتيش والدخول والخروج من المنافذ اليمنية المحددة من قبل التحالف التي ستعلن لاحقاً”، كما حث “أبناء الشعب اليمني والأطقم المدنية من بعثات إنسانية وإغاثية بالابتعاد عن مناطق العمليات القتالية وتجمعات الميليشيات”.

التعليقات

Thanks to my father who shared with me on the
topic of this weblog, this webpage is actually awesome.

Check out my homepage ... Lelio Vieira Carneiro Junior

Very nice article, exactly what I needed.

Review my site :: Itamar Serpa Fernandes

Highly descriptive blog, I enjoyed that a lot. Will there be
a part 2?

My web site - Carlos Eduardo Correa da Veig

I constantly spent my half an hour to read this web site's
posts everyday along with a mug of coffee.

Feel free to surf to my weblog: Grupo Coral presidios

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.