روبرت فيسك يروي قصة الساعات الحرجة للحريرى في الرياض | الجمهور

السبت, تشرين الثاني (نوفمبر) 11, 2017 - 06:38 بتوقيت جرينتش

الجمهور - شكك الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك في أن تكون استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، قد أُعد لها سابقاً، مشيراً إلى أنه قبل ذهابه للسعودية كان يُخطط لعقد لقاءات مع شخصيات دولية.

وقدم فيسك تفاصيل جديدة ومثيرة حول رحلة الحريرى من بيروت الى الرياض واسباب استدعاء الرياض له..يأتى ذلك فيما أكدت صحيفة"معاريف" الاسرائيلية وفقا لتقارير استخباراتية اسرائيلية ان السعودية خططت مسبقا لأزمة الحريري.

وفى مقال نشره فيسك في جريدة (الإندبندنت) البريطانية بعنوان: "استقالة سعد الحريري من رئاسة الوزارة اللبنانية ليست كما تبدو"، وأشار فيسك إلى أن الحريري قبل توجهه للرياض، كان قد خطط لعدة مقابلات مع مسؤولين في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، علاوة على عدة اجتماعات بخصوص تحسين جودة مياه الشرب في البلاد، بحسب ما نقله موقع "بي بي سي" امس. واعتبر فيسك أن وجود هذه اللقاءات على أجندة الحريري، لا يشير إلى أنه كان راغباً أو مخططاً لإعلان الاستقالة خلال أيام.

وذكر فيسك أيضاً بعض التفاصيل عما حدث مع الحريري عقب وصوله إلى السعودية، وقال إنه "عندما حطت طائرة الحريري في الرياض، كان أول ما شاهده عدد كبير من رجال الشرطة يحيطون بالطائرة، وعندما صعدوا على متنها كان أول ما فعلوه مصادرة هاتفه الجوال، وجميع أجهزة الاتصال التي بحوزة حرسه ومرافقيه، وهكذا تم إسكات الحريري".

وحول السبب الذي دفع الحريري للسفر إلى السعودية، قال إنه تلقى اتصالاً هاتفياً من الرياض لدعوته بشكل عاجل للقاء الملك سلمان، وأضاف: "وحيث إن سعد الحريري كوالده الراحل رفيق الحريري يحمل الجنسية السعودية إضافة للجنسية اللبنانية، فقد انطلق الرجل فوراً نحو الرياض؛ فلا يمكنك أن ترفض طلب الملك لقاءك حتى لو كنت قد التقيته منذ أيام فقط". ويختم فيسك مقاله بالإشارة إلى أن عائلة سعد الحريري بكاملها في الرياض حالياً، وقال: "لو أن الرجل عاد إلى بيروت فسيكون قد ترك زوجته وأبناءه رهائن في الرياض؛ لذلك فبعد أسبوع من هذه المسرحية الهزلية هناك مطالبات في بيروت بتولي شقيقه الأكبر بهاء الحريري منصب رئاسة الوزراء في لبنان".

وفى هذا السياق اتهم الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة السعودية بـ"تحريض إسرائيل" على ضرب لبنان.

وقال في خطاب نقلته مـحـطـات الـتـلـفـزة اللبنانية إن لـديـه "مـعـلـومـات" مـفـادهـا أن "السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان". وبعد أن اتهم الرياض بـ"إجبار" سعد الحريري على الاستقالة و"منعه" من العودة إلى لبنان، قال "الأخطر هو تحريض إسرائيل على ضرب لبنان".

وأضـاف أن "السعودية جاهزة لتقديم المليارات لإسرائيل لضرب لـبـنـان". وقـال إن إسـرائـيـل تناقش احـتـمـال شـن حـرب على حزب الله، إلا أنه أكد استعداد حزبه للمواجهة. وأضاف "نحن اليوم أشد وأقوى عوداً، وأقسى عوداً وأقوى وقوداً، ونحذرهم من أي خطأ في الحسابات والتقدير، ومن أي خطوة ناقصة".

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.