الجنرال ألين: قطر متماسكة في مواجهة الحصار | الجمهور

الجمعة, تشرين الثاني (نوفمبر) 17, 2017 - 17:38 بتوقيت جرينتش

الجمهور - حذر الجنرال جون ألين القائد السابق للقوات الأمريكية بأفغانستان في المؤتمر السنوي لمعهد الشرق الأوسط مما سماها تبعات خطيرة لانخراط السعودية في حراك على جبهات متعددة، وقال الجنرال ألين إن المواجهة التي قادتها الرياض ضد قطر لم تحقق ما كانت تريده السعودية والإمارات ومصر، وأن قطر بقيت متماسكة.

ورأى الجنرال ألين أن ولي العهد السعودي يسعى إلى إحداث تغيير لكنه اعتمد نهجاً عنيفاً، وفي إطار حملة على الفساد تخلص من كثير من المعارضة، وذلك لتمهيد طريقه على ما يبدو كي يصبح ملكاً.

وأضاف المسؤول الأمريكي السابق أن سياسات ولي العهد السعودي أنتجت حالة من الانقسام وعدم الاستقرار الداخلي، في وقت يجد فيه صعوبة في حل مشكلات مرتبطة به مثل حرب اليمن.

وفي السياق، حذر السفير الأمريكي السابق في اليمن جيرالد فايرستاين من توسع نطاق الحرب مع السعودية إثر التداعيات التي أعقبت استهداف الحوثيين للرياض بصاروخ باليستي.

وأشار فايرستاين في المؤتمر السنوي لمعهد الشرق الأوسط بواشنطن إلى مساع يبذلها البعض لمنح الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح دوراً في أية تسوية سياسية، موضحاً أن صالح خسر ثقة الجميع، بمن فيهم حلفاؤه الحوثيون.

وقال السفير الأمريكي السابق إنه من المهم في هذه المرحلة أن يصر المجتمع الدولي على ضرورة أن يسمح التحالف العربي باستئناف الرحلات التجارية الجوية، مشدداً على أن قصف السعودية لمطار صنعاء قبل أيام خطوة في الاتجاه الخطأ.

وأشار فايرستاين إلى أنه حينما كان رئيس مركز الملك سلمان بأمريكا قبل أسابيع قد تعهد بأن تضمن السعودية السماح بدخول المساعدات الإنسانية في غضون 48 ساعة من تقديم الطلب، وأضاف السفير الأمريكي السابق "من المهم أن نذكر السعوديين بالتزامهم والتأكد من وفائهم به، وأيضاً هناك حاجة إلى الضغط على الحوثيين كي يقبلوا بخطة الأمم المتحدة بشأن السماح لطرف ثالث بإدارة ميناء الحديدة، ومطار صنعاء".

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.