جهاز قطر للإستثمار يخترق الحصار بصفقات ناجحة | الجمهور

الجمعة, تشرين الثاني (نوفمبر) 17, 2017 - 17:19 بتوقيت جرينتش

الجمهور - تمكن جهاز قطر للإستثمار من خرق الحصار الجائر على قطر من خلال عقد صفقات مميزة وناجحة، استطاع بموجبها أن يحصد جائزة أفضل صندوق سيادي خليجي لعام 2017، كما تسلم الجهاز وسام الصداقة الروسي تقديراً للإسهامات في تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأظهرت بيانات معهد صناديق الثروة السيادية "SWFINSTITUTE" قفزة قياسية في قيمة أصول جهاز قطر للاستثمار الذي يدير استثمارات قطر الخارجية بواقع 7 مليارات دولار (25.6 مليار ريال) حيث ارتفعت أصول الجهاز من مستوى بلغ 342 مليار دولار (1.25 تريليون دولار) في أبريل إلى مستوى يبلغ 335 مليار دولار (1.3 تريليون ريال) في مايو وهي أحدث بيانات متاحة مما يكشف عن استمرار ارتفاع قيمة استثمارات قطر الخارجية وذلك بالتزامن مع استهداف توسعات وأسواق جديدة رغم الحصار.

ويملك الجهاز استثمارات عالمية استراتيجية في لندن وأمريكا وسويسرا وألمانيا، ومن بين هذه الاستثمارات حصص في البنوك والعقارات الاستراتيجية والفنادق الفخمة. وتشكل آسيا محطة مهمة من محطات قطر الاستثمارية التي تتنوع عبر العالم من الزراعة إلى المناجم إلى السيارات والرياضة والعقارات والسياحة والبيع بالجملة والتجزئة.

وتتجاوز هذه الاستثمارات المتنوعة اليوم 30 مليار دولار، بالإضافة إلى وجود خطة لاستثمار حوالي 10 مليارات دولار في السوق الصينية. وضخ الجهاز ما يزيد على نصف الاستثمارات التي خصصها للولايات المتحدة منذ 2015 وقدرها 45 مليار دولار وتتجه معظم استثماراته هناك في المستقبل إلى البنية التحتية.

وتتجاوز استثمارات قطر في بريطانيا أكثر من 40 مليار دولار، إذ تمتلك حصصاً مؤثرة في فندق "سافوي"، بالعاصمة لندن، وكذا فندق إنتركونتيننتال الفاخر الواقع في منطقة بارك لين، وناطحة السحاب "شارد"، بالإضافة إلى متجر"هارودز" وبرج بنك "إتش إس بي سي". كذا تعد أكبر مساهم في مجموعة "جيه سينسبيري"، ثالث أكبر متاجر التجزئة البريطانية، بالإضافة إلى شراء الصندوق لحصة 20 % من مطار "هيثرو"، وفق التقارير التي تستعرض أعمال الصندوق.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.