الكواري: السعودية بلد العجائب | الجمهور

الأحد, تشرين الثاني (نوفمبر) 26, 2017 - 09:22 بتوقيت جرينتش

الجمهور - السعودية بلد الأعاجيب.. تحت هذا العنوان، نشرت صحيفة أ ب س ABC الإسبانية واسعة الانتشار، مقالاً لسفير دولة قطر في إسبانيا سعادة السيد محمد بن جهام الكواري، يتناول فيه الأسباب الحقيقية التي أدت الى الأزمة الخليجية الأخيرة، والتي نتجت عن حصار بعض الدول المجاورة لدولة قطر.

يبدأ سعادة السفير بالإشارة الى لقاء تم بين وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قبل أيام مع عدد من الصحفيين الإسبان بمناسبة زيارته لمدريد، وخلال اللقاء وجه المسؤول السعودي اتهامات قاسية ضد دولة قطر، ولتفادي أي تغيير في أقواله، نقدم إعادة حرفية للكلمات التي نطقها الوزير السعودي (الناس يرون في قطر بطولة العالم لكرة القدم لعام 2022، يرون فيها مباني جميلة وأساليب حديثة لاستغلال الطاقة، ويعتقد الناس بأن هذا بلد عادي، ونحن(السعودية) نرى في قطر أنه بلد السوء).

وعلى هذا يرد السفير الكواري:
لعل الوزير الجبير يرى أن تحول دولة قطر الى منبر للحريات هو بمثابة لعنة، ولأنها تُراهن على التعليم بين الأجيال الشابة، وتحتضن مؤتمرات وندوات محلية وعالمية، كما هو حال WISE او Doha Forum.

ويواصل رده: ولعل السعودية ترى ان السوء يكمن في إحدى الجامعات الدولية الإحدى عشرة التي توجد مقار لها في قطر، وترى السعودية السوء في تنظيم واحتضان قطر لبطولة العالم لكرة القدم بهدف مد الجسور بين الثقافات والتعريف بمنطقتنا، وتراه كذلك في صندوق الاستثمارات (سيلاتييش)، الذي تم تأسيسه لدعم التكوين الأكاديمي للشباب العربي، أو أن السعودية تعتقد أن السوء يوجد خلف أبواب قناة الجزيرة، وهي القناة التي تتهمها السلطات السعودية بأنها تُسمم وتُفسد عقول المسلمين وتنشر الكراهية.

ويُضيف الكواري: لعل السيد الجبير يتناسى أن هذه القناة هي الأكثر مُشاهدة في العالم العربي، حيث يتمكن الملايين يوميا من معرفة الحقيقة ويتغلبون على الرقابة التي يفرضها البعض في الخليج، حتى أن كثيرا من الشبان السعوديين أنفسهم يُقبلون على مشاهدة الجزيرة للهرب من الرقابة الإعلامية المفروضة داخل حدودهم ويرون بالدوحة مجالا يمكنهم من التمتع بالنشاطات الثقافية والرياضية بشكل حر ومنفتح.

ويعلق السفير الكواري قائلا: خلال لقائه مع مجموعة الصحفيين الإسبان، بذل الجبير جهدا كبيرا من أجل القول بأن بلاده لا تفرض حصارا ضد دولة قطر، بل إنها تمارس المقاطعة.

ويرد قائلا: أنا من جهتي لن أدخل في نقاش غير ضروري للأوضاع الصعبة التي تعيشها منطقتنا، على أية حال، من الواضح تماما أن السعودية قد أغلقت حدودها البرية والجوية والبحرية مع قطر، في محاولة لعزل وخنق بلدنا ومنع دخول المواد الأساسية والضرورية كالأغذية والمواد الطبية وحليب الأطفال، والإشارة الى هذا ليس إلا قليلا من كثير.

وعن الأسباب الدفينة المكشوفة للحصار يؤكد السفير الكواري أن الأسباب الدفينة للأزمة التي تعيشها منطقة الخليج، هي أعمق وأكثر تعقيدا مما يحاول جيراننا تسويقه، فالأزمة ليس لها أي علاقة بما يقال بتمويل قطر للإرهاب، وهو أمر مُختلق وزائف.

ويلفت النظر إلى ضرورة الوعي، فيقول: من أجل فهم الواقع، يجب الوعي ومعرفة أن العالم العربي يعيش وجهتي نظر متعارضتين، فمن جهة، هناك دولة تراهن على الجمود والابقاء على نظام يستند الى مبادئ بالية، وكثير من هذه الدول يحكمها قادة مغلقون على أنفسهم وغير أكفاء ويطمحون للبقاء في السلطة مهما كلف ذلك. وبالمقابل، فالطرف الآخر يرى أن التقدم يجب ان يُبنى على رؤية حديثة ومتسامحة وبتصرف منفتح على الصعيد الدبلوماسي وخلق الفرص الجديدة ودولة قطر توجد في هذا الجانب، ومن الطبيعي أن يكون الموقف القطري هذا غير مُريح لهؤلاء الذي يريدون الإبقاء على الوضع الراهن مهما كان الثمن.

أزمة مُفتعلة
وقال: لقد أثارت السعودية أزمة غير متوقعة ومفاجئة في منطقتنا والهدف الواضح منها هو الوصول الى أهداف سياسية، فقبل أيام من اندلاع الأزمة، شارك الوزير الجبير نفسه في مؤتمر للسفراء القطريين في الخارج عُقد في قطر، وأكد على العلاقات الممتازة التي تربط الدوحة والرياض، فكيف له أن يُفسر بعد أسابيع قليلة من ذلك أن تخلق حكومة بلاده أزمة كادت أن تؤدي إلى أزمة عالمية؟.

وعن الجهود الحميدة لأمير الكويت، قال الكواري: لحسن الحظ، فان تدخل أمير دولة الكويت قد حال دون اتخاذ إجراءات أكثر ضررا ضد قطر، وحال دون الغزو العسكري لها.

وأكد الكواري أنه إذا كانت السعودية تريد ان تُقنع المجتمع الدولي بقرارها بإحداث إصلاحات وتغييرات بنيوية، فعليها أن تعتمد أساس الحوار والتفاهم، وأن تنسى استخدام القوة او استغلال الدين لمصلحتها.

وقال: لعل الموقف الراهن للسعودية هو الغيرة من بلد كما هو حال قطر، فقد تمكنت من خلق نموذج في المنطقة معترف به دوليا، يُراهن على التحديث والتربية والرياضة، لعل كل هذا الموقف السعودي ناتج عن خوف من أن تهتز مملكة العجائب التي بذلت جهداً كبيراً لخلقه.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.