رسالة سرية من "سي آي إيه" إلى سليماني‎.. كيف رد عليها؟ | الجمهور

الخميس, تشرين الثاني (نوفمبر) 30, 2017 - 23:47 بتوقيت جرينتش

الجمهور - كشف رئيس مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية محمد محمدي كلبايكاني عن رسالة سرية أرسلها رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مايك بومبيو إلى قائد فيلق قدس الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

وقال كلبايكاني لموقع "انتخاب" الإيراني إن كلمة بلاده أصبحت مسموعة اليوم في العالم، مشيرا إلى أن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مايك بومبيو بعث مؤخرا رسالة سرية وخاصة إلى الجنرال سليماني عن طريق جهات وسيطة في المنطقة، وذلك أثناء تواجد الأخير في مدينة البوكمال السورية.

وأضاف كلبايكاني أن سليماني قال للوسيط الذي حمل رسالة رئيس المخابرات الأمريكية: "أنا لن أستلم رسالتكم ولا أريد التحدث مع هؤلاء الناس على الإطلاق".

وحول رفض سليماني استلام رسالة رئيس الاستخبارات الأمريكية قال رئيس مكتب خامنئي مادحا: "إن أمثال قاسم سليماني هم نتاج الثورة الإيرانية، وهو حتى الآن يصف نفسه بأنه جنديا لدى المرشد خامنئي".

وأضاف كلبايكاني: "قوة إيران في العالم وصلت إلى مرحلة أنه لا يتخذ أي قرار في المنطقة دون الإشارة لدور لإيران"، على حد تعبيره .

واعتبر مراقبون للشأن الإيراني بأن هناك تجربة تاريخية ملموسة تؤكد بأن العلاقة السرية بين الولايات المتحدة وإيران مستمرة رغم الحرب الكلامية والإعلامية بين المسؤولين في البلاد، وأشاروا إلى أن تصريح رئيس مكتب خامنئي حول الرسالة يرجح أن يكون صحيحا، لأن كل الملفات السرية في العلاقات الخارجية الإيرانية تمر عبر مكتب المرشد الذي يترأسه كلبايكاني.

يذكر أن العلاقات بين واشنطن وطهران تطورت خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ما مهد الطريق لتوقيع الاتفاق النووي بين الدول الغربية الكبرى و إيران.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.