دول الحصار تمنع علاج القطريين في المستشفيات | الجمهور

الثلاثاء, كانون اﻷول (ديسمبر) 5, 2017 - 08:45 بتوقيت جرينتش

الجمهور - تواصل اللجنة القانونية باللجنة المركزية للتعويضات في دولة قطر عمليات فرز وتدقيق في شكاوى المتقدمين من أصحاب الضرر سواء شركات أو أفرادا، تمهيداً لعرضها على المختصين في الشأن القانوني، لدراستها وإبداء الرأي بشأنها، وتقييم أضرار كل حالة على حدة، وإحالتها لمكاتب محاماة دولية للنظر فيها من جديد ودراسة مركزها القانوني بدقة.

وكانت اللجنة قد أعدت في وقت سابق آلية ميسرة لفرز الطلبات منها توفير قائمة بالأوراق الثبوتية التي يشترط توافرها لدى المتضرر، وأن يرفق مع طلبه مستندات تبين حجم الأضرار المالية والخسائر التي تعرض لها، أو يتقدم بطلبه عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للجنة.

كما يواصل المختصون دراسة أكثر من 541 طلباً لأفراد تحت بند موضوعات مختلفة وجميعها وقعت بدول الحصار، منها حجز مركبات، ومنع سفر المواطنين لدول الحصار، وعدم الحصول على وثائق جامعية تثبت الالتحاق بالجامعات، أو منع مواطنين من أداء فريضتى الحج والعمرة.

وتعكف اللجنة القانونية على دراسة شكاوى مواطنين تضرروا من القيود المفروضة من دول الحصار على مشافي ومراكز علاجية كانت تستقبلهم قبل الأزمة الراهنة، ثم قامت بمنع دخولهم دول الحصار، وبالتالي خسروا فرص علاجهم.

بحث في جامعات بديلة.. ويشترطون إعادته عاماً للوراء

مصر تحرم مواطناً من اكمال دراسته الجامعية

قال السيد سلطان. م: إنني أدرس تخصص القانون بجامعة القاهرة، ولم يتبق على تخرجي سوى فصلين دراسيين، وعندما بدأت الإعداد للسفر لمصر فوجئت بمنع سفر المواطنين، فقدمت على الموافقة الأمنية التي لم أحصل عليها بسبب قيود الحصار.

وأضاف أنه حاول تقديم أوراقه لجامعات أخرى في الدوحة والأردن، ولكن كان المسؤولون هناك يفيدونه بانه ستتم إعادته للوراء عاماً، وسيتم تسجيله ضمن طلاب السنة الأولى، مبيناً أنه لم يوفق لجامعة مناسبة حتى لا يخسر سنوات دراسته التي كلفته الكثير من النفقات الخاصة من: إيجار وسكن ومصروفات جامعية وتنقل وتذاكر وكتب وغيرها.

وأشار إلى انه يتواصل مع مجموعات طلابية من القطريين ممن خسروا دراستهم الجامعية بدول الحصار، أملاً في حل مناسب لهم.

توقف الشحن البري يضر بمجمعات تسوق

قال مستشار قانوني لقطري يمتلك عدداً من مجمعات التسوق: إنّ المالك لديه مجموعة من المولات بالدوحة، وتضم محلات تبيع علامات تجارية راقية، وبضائع مستوردة من دول العالم حيث يتم شحنها عن طريق موانئ دول الحصار.

وأوضح أنه بعد الأزمة توقفت عمليات الشحن البري تماماً، وأغلقت الكثير من مكاتب الشحن التي تتعامل معها المحلات بالدوحة، وتوقفت عمليات النقل البريدي والجوي، مما اضطر أصحابها لبيع جميع البضائع المخزنة لديهم التي تكفي ل 3 أشهر، وبعد نفاذ الكمية لم تجد المحلات طريقة لمعاودة نشاطها، وعجز بعضها عن تلبية طلبات زبائن وعملاء مما اضطرها للإغلاق.

وأشار إلى أنّ الكثير منها يواجه عجزاً مالياً بسبب ضخامة أعباء التشغيل، وتراكم الديون بسبب إيجارات المحلات ورواتب العاملين ومصروفات الصيانة اليومية.

وقال: إنّ الكثير من المحلات تخصصت في مبيعات العلامات التجارية العالمية، التي تتطلب قوة شرائية لديها ووفرة مالية للشراء، وأنه في ظل الوضع الراهن انخفض الإقبال، مضيفاً أنّ بعض المحلات وجدت حلولاً مناسبة بتغيير وجهاتها إلى آسيا وأوروبا ولكن ارتفاع الأسعار وتكاليف الشحن صار مبالغاً فيه، وان آخرين عمدوا إلى تكثيف العروض لجذب الزبائن.

ايقاف التحويلات المالية يضر بتجارة مواطن

قال السيد مبارك محمد المري: لديّ ثروة حيوانية بالسعودية تقدر ب 130 رأسا من الابل، وما يزيد على 100 رأس غنم، وعلى عدد جيد من الطيور والصقور، وجميعها في عزبة تقع بالمنطقة الشرقية، ويقوم بمتابعتها والإشراف عليها 4 عمال من جنسيات مختلفة.

وأوضح أنّ عزبته وحلاله يقدر بالملايين، وقد حاول مراراً إدخال بعض الحلال إلى الدوحة بعد حصوله على أكثر من تصريح مرور الحدود السعودية، ولكنه كان يتخوف في كل مرة في المجازفة بالحلال بالسير مسافات طويلة، ولا يضمن السلطات الحدودية هل تسمح له بالمرور من عدمه، خاصة ً أنه سمع من كثيرين عن المتاعب التي تواجه عابري الحدود.

وأضاف أنه فضل التواصل مع معارف وأصدقاء بالسعودية ليقوموا بالاتفاق نيابة عنه مع بائعي أعلاف ومعدات لتزويد العزبة بكل ما تحتاجه، وكان يقوم بتحويل رواتب عماله إلى بلدانهم الأصلية لتفادي إرسال الأموال عبر شركات الصرافة بسبب توقف التحويلات المالية.

وأشار إلى أنّ القيود المفروضة على الحدود صعبة جداً، ولا توجد تسهيلات لأيّ أحد، مما حدا به للتردد قبل نقل الحلال لأنه سيواجه العطش والجوع وحرارة السير في البر، منوهاً بانّ حلاله يعتبر من الإبل الأصيلة التي تستخدم في سباقات الهجن والمزاين.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.