خالد الآنسي: نهاية صالح بخيانة شخص في دائرته | الجمهور

الثلاثاء, كانون اﻷول (ديسمبر) 5, 2017 - 08:37 بتوقيت جرينتش

الجمهور - أكدت مصادر مطلعة أن مسلحين تابعين لجماعة الحوثي أعدموا الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح رميا بالرصاص إثر توقيف موكبه قرب صنعاء، بينما كان في طريقه إلى مسقط رأسه في مديرية سنحان جنوبي العاصمة.

وأوضح قيادي في حزب المؤتمر الشعبي، أن صالح فر من صنعاء باتجاه مسقط رأسه، لكن الحوثيين أوقفوا موكبه على بعد 40 كيلومترا جنوبي صنعاء بينما كان متجها نحو سنحان، واقتادوه إلى مكان مجهول حيث أعدموه رميا بالرصاص.

صحيفة "الشرق" حاورت خالد الآنسي المحلل السياسي اليمني، الذي أكد أن الرئيس المخلوع تعرض لعملية خيانة من شخص مقرب منه، موضحاً أن الحوثيين لم تكن لديهم الامكانات لرصد السيارة المموهة والمصفحة التي كان يستقلها.

وتوقع في حواره مع "الشرق" حدوث انشقاقات كبيرة داخل صفوف الحوثيين، خاصة أن الكثير من المقاتلين انضموا إليهم بسبب تحالفهم مع المخلوع، لافتا إلى أن المخلوع كان لديه الكثير من الأسرار والتفاصيل، وربما هذا ما جعل الحوثيين يتخلصون منه.

وأوضح أن صالح كان يمثل عائقا أمام توحد اليمنيين في مواجهة الإنقلاب، وكان يسوغ أخطاء التحالف بقيادة السعودية والإمارات، مؤكداً أن مقتله سيسقط الأجندات الخارجية التي يعتمد عليها في تقويض المشروع اليمني الوطني.
وإلى نص الحوار..
* كيف قتل الرئيس المخلوع على عبدالله صالح؟
* اعتقد أن طريقة مقتله نتيجة تعرضه لعملية "خيانة" من شخص ضمن فريق الحراسة الخاص بالرئيس المخلوع على عبدالله صالح، وهو الذي سهل للحوثيين ملاحقته وقتله، خاصة أن الحوثيين لم يكونوا يمتلكون الامكانيات لرصد السيارة المموهة والمصفحة التي استقلها صالح، لولا وجود شخص من داخل الدائرة المقربة منه أرشدهم إليها.

نهاية تتلاءم مع جرائمه
* هل جماعة الحوثي فقط من تقف خلف قتله أم هناك جهات اخرى؟
** ليس المهم كيف قتل صالح؟ أو من يقف خلف قتله؟ ولكن الأهم أنه قتل بطريقة تتلاءم مع ما اقترفه من جرائم في حق الشعب اليمني، وبنفس الطريقة التي استخدمها ضد اليمنيين وجميع معارضيه.

* ما الذي جعل الحوثيين يقدمون على قتله بعد أن تحالف معهم طيلة الـ 3 سنوات الماضية في مواجهة الثورة اليمنية؟
** وفقا لما قاله عبدالملك الحوثي أنه كان يخطط لخيانتهم، وهم تحدثوا عن ذلك بوضوح جداً، مما جعلهم يسارعون في تصفيته قبل أن يخونهم، ولكي يؤمنوا أنفسهم، لكن لا شك ان هذه الخطوة ستلحق ضرراً كبيراً بوحدة الحوثيين، وستحدث انشقاقات كبيرة في صفوفهم، خاصة أن الكثير من المقاتلين انضم إليهم بسبب تحالفهم مع المخلوع، وبالتالي عملية الاغتيال ستغير مواقفهم، ولا أستبعد أن تكون هناك عمليات قتل وتصفية، باعتبار أن المخلوع كان لديه الكثير من الأسرار والتفاصيل، وربما هذا ما جعل الحوثيين يتخلصون منه بهذا الشكل خوفاً من أن يكشف أسرارهم.

* ما انعكاس مقتله على الشعب اليمني؟
** في تقديري أن اليمنيين سيتوحدون في مواجهة الفئة الانقلابية الحوثية، وفي مواجهة المشروع الطائفي، وسيقفون بكل حزم في مواجهة عبث الإمارات والتحالف العربي، وسيكون خيارهم الأوحد تحرير اليمن من كل أشكال ومحاولات الوصاية على اليمن، خاصة أن صالح كان يمثل عائقا أمام توحد اليمنيين في مواجهة الإنقلاب، وكان يسوغ أخطاء التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات، لذلك فإن مقتله سيكشف الألاعيب والمؤامرات، وسيسقط الأجندات الخارجية التي كان يعتمد في تقويض المشروع اليمني الوطني.

مقتله يوحد اليمن
* هل مقتل الرئيس المخلوع يسهم في تنفيذ مخطط تقسيم اليمن أم العكس؟
** صالح في نهاية حياته دعم تقسيم اليمن واليمنيين، سواء في ممارسته بعد الوحدة، من خلال مواجهة شريكه الذي وقع معه اتفاق الوحدة، الأمين العام للحزب الاشتراكي علي سالم البيض، أو في ممارسته الانتقامية بعد خلعه من السلطة، من خلال تبنيه سياسية "إما أنا أو صوملة أو عرقنة اليمن"، وبالتالي أتوقع أن يسهم في تقوية اليمنيين، ويدعم وحدة أراضيها.

* ما تأثير مقتل صالح على التحالف العربي الذي بدا متحالفا معه ضمنيا في الأيام الأخيرة؟
** لا شك أن التحالف العربي تلقى ضربة موجعة وهزيمة باغتيال صالح، خصوصا أن التحالف راهن عليه في الأيام الأخيرة، وذلك في تجاوز فج للشرعية، لكن ربما يساهم مقتله في فرص عودة الشرعية والاستقرار في اليمن، ويضعف مليشيات الحوثي والانقلابيين، وبالتالي فإن مقتله لا يمثل هزيمة للتحالف.

تمكين الشرعية
* هل من الممكن أن نشهد في الأيام القادمة انحياز القوات التابعة لصالح إلى الشرعية؟
** أتصور أن مقتل المخلوع يمثل فرصة جيدة للقوات التي كانت تقاتل مع المخلوع، لكي ينضموا إلى الشرعية، خاصة قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة، وعلى التحالف أن يستغل هذه الفرصة بفتح الطريق أمام هذه القوات للانضمام للشرعية، وتمكين الشرعية من التحرك بعيداً عن سيطرة التحالف الذي يتلاعب بمستقبل اليمنيين بمخطط إماراتي واضح.. وإذا ما حصل ذلك فإن التحالف سيكون قد وفر على نفسه الكثير، وحقق ما كان يهدف إليه في بداية انطلاق عملياته، من هزيمة الانقلابيين واستعادة الشرعية.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.