الاحتلال يحول القدس إلى ثكنة عسكرية | الجمهور

السبت, كانون اﻷول (ديسمبر) 16, 2017 - 10:41 بتوقيت جرينتش

الجمهور - حولت قوات الاحتلال القدس إلى ثكنة عسكرية وقمعت تظاهرات جمعة الغضب في البلدة القديمة. واعتدت الشرطة الإسرائيلية بالضرب على المشاركين في مسيرة في "شارع الواد"و "باب العامود" فيما أدى أكثر من 35 ألفا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وشهدت غزة مسيرة مليونية ضد اعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس عاصمة لاسرائيل، وشهدت معظم نقاط التماس في بيت لحم والخليل ونابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية ورام الله مواجهات بين الشبان الغاضبين وقوات الاحتلال. وأصيب اليوم 340 فلسطينيا، في قطاع غزة والضفة الغربية حالة بعضهم خطرة.

أربع شهداء
استشهد أربع شبان وأصيب العشرات بالرصاص الحي والاختناق بمواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق محاذية للشريط الأمني شرقي قطاع غزة في الجمعة الثانية لـ"انتفاضة القدس"، كما استشهد فلسطيني جنوب رام الله. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم، أن أكثر من ألفي فلسطيني أصيبوا خلال المواجهات مع الجيش الاسرائيلي المستمرة منذ اسبوع والتي اندلعت بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل. وشارك اهل غزة في المسيرة المليونية في جمعة الغضب التي دعت لها لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، ورفع المشاركون في المسيرات أعلام فلسطين، والرايات الفلسطينية على امتداد شارع صلاح الدين، وشعارات تؤكد تمسكهم بالقدس عاصمة لفلسطين. وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي محمد أبو جلالة "نعلنها للعالم أجمع بأننا نسير نحو القدس بدمائنا وأرواحنا، والأيام بيننا وبين الكيان الصهيوني سجال"من جهته أكد القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إبراهيم السلطان، أن فلسطين كل فلسطين هي لدولتنا المستقلة وعاصمتها قدس الاقداس. ودعا الرئيس محمود عباس لضرورة سحب الاعتراف بدولة الكيان المسخ وإلغاء أوسلو وكل التزاماتها، مؤكداً على ضرورة إنجاز مصالحة حقيقية شاملة تؤدي لاستعادة الوحدة ودعا القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، سمير أبو مدللة، على ضرورة عزل إسرائيل قانونياً ودولياً من خلال ملاحقتها في المحاكم الدولية ومحاسبتها على جرائمها ومجازرها بحق الفلسطينيين.

من جانبه، قال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، إنهم مصصمون على إسقاط قرار ترامب الذي يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل. جاء ذلك خلال مهرجان خطابي نظمته حماس في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، احتفالاً بالذكرى الثلاثين لتأسيسها. وأضاف "شعبنا أمام تحد كبير يستهدف هويتنا وقدسنا وأقصانا وشرفنا وكرامتنا".

وقفة الأقصى
شارك المصلون في المسجد الأقصى في وقفة قبالة المصلى القِبْلي، وهتفوا للقدس والمسجد الأقصى، مؤكدين حقهم الثابت وعاصمتهم الأبدية، مندّدين ورافضين القرار الأمريكي. وندد خطيب المسجد الأقصى المبارك الدكتور إسماعيل نواهضة في خطبة الجمعة في المسجد الأقصى بإعلان ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل". وأشاد، بردة الفعل الفلسطينية والعربية والإسلامية والدولية، على إعلان ترامب. ودعا الأنظمة العربية إلى تبنّي مواقف متناغمة مع مواقف الشعوب الثائرة لنصرة القدس. وقال:"إن الحق أبيض واضح والباطل إلى زوال، وهذه الهبّة الفلسطينية والعربية والاسلامية أوضح دليل على ذلك وصفعة للإعلان وأبلغ رد على ترامب وجماعته"، مضيفاً:" بعد مرور مائة عام على وعد بلفور المشؤوم، الذي أعطى فيه من لا يملك لمن لا يستحق، وبعد ٥٠ عاما من احتلال القدس يطل علينا ترامب ليقرر بكل صلف ويعترف متجاهلا حقوق المسلمين والعرب والفلسطينيين فيها ومنتهكا القرارات الدولية".

وأضاف نواهضة:" القدس عربية الاصول، إسلامية الجذور، وهي مهد الانبياء والرسل، وهي قبلة المسلمين الأولى وفيها المسجد الاقصى". وأعرب عن أمله في أن تكون مواقف القادة العرب والمسلمين متناغمة مع شعبهم، وأن تترجم قراراتهم على أرض الواقع ". وقال: "القدس عاصمة فلسطين وستبقى مفتاح الحرب والسلام". واستنكر نواهضة الممارسات الاسرائيلية بالقدس والمسجد الأقصى، بما في ذلك إقامة المستوطنات وهدم المنازل وتنفيذ الحفريات أسفل المسجد، والاقتحامات الاسرائيلية له.

حماة الأقصى

يحذر سدنة المسجد الأقصى، من حدوث تداعيات "خطيرة" لاعتراف ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال عدد منهم، في حوارات خاصة مع وكالة الأناضول، إنهم يتوقعون أن تتزايد أعداد المستوطنين اليهود، المقتحمين لحرم المسجد بشكل شبه يومي، وتقليل أعداد المصلين المسلمين، بفعل الإجراءات الأمنية التي تتخذها الشرطة الإسرائيلية. ويقتحم مستوطنون يهود، حرم المسجد، يوميا، عدا (الجمعة والسبت)، تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية.

ويقول ناصر نجيب، الذي يعمل حارساً للمسجد الأقصى، منذ أكثر من 32 عاماً، إن المسجد اليوم "يعيش أوقاتاَ صعبة، ما بعد إعلان ترامب" وأضاف يقول لوكالة الأناضول، إنه يلمس ازديادا في أعداد المُقتحمين اليهود للمسجد. ويقول إن الشرطة الإسرائيلية "تُحضر طلاباً لتقوم بإعطائهم جولات تعليمية، في حال لم تجد مستوطنين عند باب المغاربة يستعدون لاقتحام المسجد". وأضاف:" عناصر المخابرات الإسرائيلية لم تعد تُفارق الأقصى، كما أن التفتيش المُعتاد للمسجد ومصلّياته ومرافقه كان يتم على فترتين صباحية ومسائية عقب الانتهاء من صلاة العشاء، لكن اليوم باتت التفتيشات في أي وقت متى شاءت الشرطة الإسرائيلية ذلك، مع العلم بأن ذلك يتم بمراقبة موظّفي الأوقاف".

وحول تأثير هذه الإجراءات على حراس المسجد، قال نجيب:" الحراس هم دائماً في نزاع مع قوات الشرطة، لكنهم لا يقبلون أي خرقٍ من قبلهم أو من قبل المستوطنين، كما أنهم يقفون معاً وقفة رجل واحد وكلمة واحدة في تصدّيهم لأعمال المستوطنين الاستفزازية في المسجد الأقصى".وأضاف:" نحن حماة الأقصى، وخط الدّفاع الأول عنه، نحمل أرواحنا على أكفّنا، ولا نهاب أحداً، رغم أن حياتنا مهدّدة".

مشهد جديد
بدأ مسلمون وبخاصة من تركيا وإندونيسيا وماليزيا يتوافدون لزيارة المسجد الاقصى وينظر حماة الأقصى، بعين الرضى إلى هذه الزيارات من هؤلاء السياح، باعتبارها "زيارات مُساندة لأبناء الشعب الفلسطيني الذين لا يستطيعون الوصول للمسجد الأقصى، وذلك من قبل السياح المسلمين، خاصة الأتراك".

ويقول حماة الأقصى:" هذه الزيارات، ليست نوعاً من أنواع التطبيع مع الاحتلال، وإنّما كنوع من حماية للمسجد الأقصى، في الوقت الذي يُحرم فيه شعبنا من الوصول إليه". وتتفق رئيسة شعبة حارسات المسجد، زينات أبو صبيح، مع نجيب، في خشيتها من"المستقبل" في أعقاب قرار "ترامب".

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.