الجارديان: "إطار دبي" أكبر مبنى مسروق في التاريخ | الجمهور

الأربعاء, كانون الثاني (يناير) 3, 2018 - 09:36 بتوقيت جرينتش

الجمهور - كشفت صحيفة الجارديان البريطانية فضيحة سرقة السلطات الإماراتية التصميمات الهندسية للمشروع المعماري "إطار دبي" الذي افتتح أول أمس في دبي من المعماري المكسيكي فرناندو دونيس. وأكد المعماري المكسيكي صاحب تصميمات مشروع "إطار دبي"، في تصريحاته للصحفي البريطاني اوليفر وينرايت في صحيفة الجارديان أن مشروع "إطار" يعتبر أكبر مبنى مشروع مسروق في التاريخ.

ووفقا للصحيفة فقد فاز مقترح "إطار" بالمنافسة العالمية عام 2008، من أصل أكثر من 900 تصميم، من أجل الترويج لوجه دبي الحديث. وأضافت أن المهندس المكسيكي، حصل آنذاك على مبلغ 100 ألف دولار المخصص جائزة، ولاحقا سافر إلى الإمارات لحضور مأدبة غداء مع ولي عهد الإمارة، حمدان بن راشد آل مكتوم.

وأوضحت أنه تمت مساومة دونيس من قبل سلطات دبي على التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للتصميم نهائيا وعدم كتابة اسمه عليها، ولكنه رفض التوقيع على التعاقد ببيع التصميمات الهندسية لمشروع "إطار" وسافر من دبي.

واكتشف المعماري المكسيكي قيام سلطات دبي بتنفيذ المشروع بدونه وافتتاحه مع إضافة قليل من التعديلات الفنية، ونقل الصحفي عن المعماري المكسيكي أنه قام برفع قضية ضد سلطات إمارة دبي في الولايات المتحدة الأمريكية للمطالبة بحفظ حقه في هذه التصميمات الهندسية للمشروع، حيث ذكر المحامي ادوارد كلاريس المحامي الخاص بالقضية أن الإمارات العربية المتحدة تدعي احترامها لقوانين حماية الملكية الفكرية في الوقت الذي تنتهك فيه حقوق النشر والطبع والإبداع بشكل صارخ.

مشيرا إلى أن النظام القانوني في دبي يجعل من المستحيل مقاضاة البلدية، إلا بعد الحصول على موافقة صريحة من البلدية نفسها لرفع القضية على أي فرد في دبي، حيث يعطون أنفسهم حصانة سيادية ضد أي دعوى قضائية. ووصف ما حدث من سرقة تصميمات موكله بأنه شكل من أشكال الغطرسة من قبل دبي، وذكر تقرير الصحفي في الجارديان أن سلطات دبي قامت بالتعاقد مع شركة "هايدر" الاستشارية الهولندية لتنفيذ المشروع بدون صاحب التصميم "فرناندو دونيس" .

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.