تعرف على سجن الحائر الذي سُجن فيه 11 أميراً سعودياً | الجمهور

الأحد, كانون الثاني (يناير) 7, 2018 - 09:07 بتوقيت جرينتش

الجمهور - سجنت السلطات السعودية 11 أميراً سعودياً في سجن الحائر سيء السمعة، بعد أن قاموا بالتظاهر والاحتجاج في قصر الحكم بالرياض.

وفيما أعلن النائب العام السعودي سعود المعجب إن سبب اعتقال الأمراء، هو تجمهرهم للمطالبة بإلغاء الأمر الملكي الذي نص على إيقاف سداد الكهرباء والمياه عن الأمراء، ومطلبتهم بالتعويض المادي المجزي عن حكم القصاص الذي صدر بحق أحد أبناء عمومتهم، شكك الكثيرون في هذه الرواية، حيث قال المغرد السعودي "مجتهد" المشهور على حسابه بتويتر الذي يتابعه نحو مليوني شخص والذي شكك بالأسباب الحقيقية لاعتقال الأمراء، أن الأمراء تجمهروا في قصر الحكم معترضين على حملة الاعتقالات لأقاربهم من الأمراء، وتغييب محمد بن نايف، نافياً أن يكون السبب دفعهم للفواتير.

وتعد هذه المرة الأولى في تاريخ المملكة، التي يخرج فيها عدد من الأمراء من احتجاجاً على القرارات والأوامر التي تصدرها القيادة.

وكان لافتا ان يتم اعتقال الامراء المحتجين في سجن الحائر سيء السمعة فيما يتم اعتقال الامراء المتهمون بالفساد في فندق الريتز كارلتون بالرياض.

ويعد سجن الحاير، الذي افتُتح عام 1983، من أكبر سجون السعودية، ويقع على بعد 40 كم جنوبي العاصمة الرياض، وهو أكثر سجون البلاد تحصيناً، حيث يخضع لرقابة أمنية مشددة.

وتشرف على السجن المباحث العامة السعودية، ومعظم سجنائه مدانون في قضايا إرهاب، ومن ضمنهم من نفّذوا هجمات لتنظيم القاعدة داخل السعودية، كما تشير مصادر أخرى إلى أنه يستقبل أيضاً سجناء الرأي.

وبرزت الانتهاكات التي تجري داخله للعلن في العام 2007، عندما نُشر على شبكة الإنترنت مقاطع فيديو مصوّرة بهاتف نقال تظهر حارساً في السجن وهو يضرب سجناء بعصا بلاستيكية، لكن السلطات السعودية أعلنت لاحقاً أنها قرّرت عقاب الحارسين اللذين ظهرا في المقطع؛ بوقف الحارس الذي ضرب السجناء عن العمل شهراً، ووقف الآخر الذي لم يتدخّل لوقف الضرب 20 يوماً.

وقامت منظمة هيومن رايتس ووتش وقتها بزيارة السجن، وجمعت شهادات قالت إنها لمعتقلين التقت بهم شهدوا على موت سجناء بسبب سوء الرعاية الطبية والتعذيب. وسبق أن كشف موقع ويكيلكس في العام 2010 عن أساليب وحشية تتبعها السلطات السعودية لتعذيب المعارضين، وقال الموقع إن "المملكة تمتلك أضخم السجون حجماً في العالم، ومن أشهرها معتقل الحاير".

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.