حملة منع تسييس المشاعر تدين قمع وترحيل معتمرين مصريين | الجمهور

الاثنين, كانون الثاني (يناير) 15, 2018 - 13:04 بتوقيت جرينتش

الجمهور - أدانت الحملة العالمية لمنع تسييس المشاعر في السعودية ترحيل واعتقال معتمرين مصريين بطريقة غير قانونية من قبل السلطات السعودية. وقد وثقت الحملة في عام 2017 اعتقال 39 معتمراً مصرياً وترحيل 65 آخرين إلى مصر بالقوة.
ودأبت السعودية على اتباع سياسة أمنية قمعية ومتشددة بالتعامل مع رواد المشاعر من الحجاج والمعتمرين من خلال تفتيش ممتلكاتهم الشخصية وطلب معلومات البريد الإلكتروني، ووصل الأمر لتفتيش الهواتف وغيرها من الممارسات.
وقد أفاد المواطن المصري م.س بأنه قد تقدم لفيزا للسعودية بشكل قانوني لأداء العمرة وتمت الموافقة عليها، ولكنه قد فوجئ بعد وصوله بيومين بحضور قوة من الأمن السعودي إلى الفندق الذي يقيم فيه واعتقاله وترحيله إلى مصر بدون إبداء الأسباب. ويضيف المواطن المصري أنه قد تم ترحيله بواسطة طائرة تابعة لخطوط الطيران السعودية برفقة عدد كبير من المواطنين المصريين المرحلين.
تؤكد الحملة العالمية أن الممارسات التي تنفذها السعودية بحق المعتمرين هي ممارسات غير قانونية وتتعارض مع الأعراف والقوانين الدولية خاصة حرية العبادة، وأنه لكل مسلم الحق في ممارسة شعائره الدينية. وتضيف الحملة بأن السعودية تهدف بهذه التصرفات غير المسؤولة إلى منع الأفراد من ممارسة حقهم في العبادة والوصول بحرية إلى جميع الأماكن المقدسة.
وقد عبرت الحملة عن قلقها الكبير حول تفرد السعودية في إدارة شؤون الحج والعمرة كل عام، والذي من شأنه أن يؤدي الى اتخاذ قرارات خطيرة مثل منع الحجاج والمعتمرين من ممارسة عباداتهم لانتماءاتهم أو آراءهم السياسية او بسبب خلافات سياسية مع دولهم، وأيضاً إلى التفرد بتحديد وزيادة رسوم الحج والعمرة، حيث إن هناك دولا فقيرة مثل دولة مصر يكون مواطنوها غير قادرين على دفع هذه الرسوم، بمنع شعوب وطوائف بأكملها. وتعتبر الحملة حراكا عالميا يركز بشكل خاص على العالم الإسلامي والجاليات المسلمة في الغرب، بما في ذلك أميركا وأستراليا ونيوزيلندا، وتسعى لضمان حرية العبادة لكافة المسلمين على اختلاف توجهاتهم السياسية أو انتماءاتهم العرقية.
كانت الحملة أدانت الحملة ادانت اعتقال السلطات السعودية معتمرين بحجة التصوير داخل الحرم المكي الشريف.
وقالت الحملة في بيان صحفي إن مجموعة من رجال الأمن أوقفت المعتمرين، بينما كانوا يلتقطون بعض الصور داخل الحرم المكي قبل أن تنقلهم إلى جهة مجهولة.
وقالت مصادر ميدانية للحملة، إن أمن الحرمين المكي والمدني شددا من إجراءاتهما بعد قرار السلطات السعودية منع التصوير داخل المشاعر الدينية بحجة “تعظيم شعائر الله”، ومنعوا عشرات المعتمرين والزوار من التقاط الصور تحت ذرائع مختلفة.
وأضافت الحملة في بيانها أن قرار منع التصوير يمثل دليلًا إضافيًا على سياسة الرياض في التعامل مع المشاعر المقدسة بصفتها ملكية خاصة، وإخضاعها لقوانين وضوابط تتنافى ومكانتها الدينية.
وأوضحت الحملة أن قرار السلطات السعودية منع التصوير في المشاعر المقدسة لا يمكن له أن يخفي حقيقة ما يجري داخل الحرمين الشريفين والأماكن المقدسة الأخرى من سماح لغير المسلمين بزيارة هذه الأماكن والتجول فيها بصورة طبيعية، والتي كان آخرها حادثة زيارة إسرائيلي يدعى “بن تزيون” للمسجد النبوي الشريف ونشره صورًا من داخله في استفزاز واضح لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم.
وطالبت الحملة في ختام بيانها السلطات السعودية إلى الإفراج الفوري عن المعتمرين المعتقلين، ورفع الحظر عن التصوير داخل الأماكن المقدسة بصفته حقا طبيعيا لزوار هذه الأماكن. كما دعت الحملة السلطات السعودية إلى الالتزام بالضوابط الإسلامية، والتركيز على منع غير المسلمين من زيارة المشاعر المقدسة بدلًا من إصدار قرارات خطيرة تهدف إلى حجب حقيقة ما يجري داخل الأماكن المقدسة.
كانت الحملة العالمية لمناهضة تسييس المشاعر الدينية نشرت “برومو قصير” يكشف عن سياسة السعودية تجاه معتمرين وما مارسته من اعتقال وترحيل وإساءة لعدد كبير منهم بسبب انتماءات سياسية أو طائفية.
وتطرق الفيديو لاعتقال وترحيل 45 فلسطينيا و49 جزائريا و180 أندونسييا و25 نيجيريا و39 مصريا و19 أردنيا وأكثر من 1500 من جنسيات أخرى. وجاء اعتقال وترحيل هؤلاء الأفراد بحجة انتمائهم لحركات سياسية أو لمواقفهم السابقة التي انتقدوا فيها السعودية.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.