القصة الكاملة للشيخ عبدالله بن علي آل ثاني | الجمهور

الاثنين, كانون الثاني (يناير) 15, 2018 - 13:21 بتوقيت جرينتش

الجمهور - للمرة الأولى، منذ ظهوره "الصامت" في السعودية في 16 أغسطس الماضي، ظهر الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني في فيديو تم تداوله أمس على نطاق واسع، يعد هو الفيديو الوحيد للشيخ عبدالله صوتا وصورة الذي يتحدث فيه منذ بداية الأزمة، كشف فيه إنه محتجز في أبو ظبي بعد استضافة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد له، وأكد إن دولة قطر بريئة من أي مكروه قد يحدث له.

وأثار فيديو الشيخ عبدالله شكوكا كبيرة حول المواقف، التي نقلتها عنه دول الحصار وإعلامها؟ كما أثار تساؤلات أكثر حول سبب احتجاز أبو ظبي له بعد أن كان أحد أبرز الأدوات التي استخدمته دول الحصار في أزمتها ضد قطر ؟ وما سبب وجوده في أبو ظبي أصلا؟ وكون لا أحد يستطيع الجزم بصحة المواقف التي نقلها إعلام دول الحصار عنه، لأنه لم يظهر في أي مرة صوتا وصورة يتحدث، فإن "الشرق" تنشر القصة الكاملة للشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، في سرد زمني للأحداث، كفيل بكشف جانب هام من الحقيقة.

** أول ظهور

كان أول ظهور للشيخ عبدالله بن علي آل ثاني يوم الأربعاء 16 أغسطس الماضي في صورة جمعته مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قصر السلام بجدة، وبثت وكالة الأنباء السعودية صور للقاء ، مشيرة إلى أنه تم خلاله بحث دخول الحجاج القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج.

وقالت الوكالة ان الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وجه بالموافقة على ما رفعه له نجله بخصوص دخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، والسماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية الذين يرغبون بالدخول لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية، بناءً على وساطة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني( وهو ما لم يتحقق لاحقا حيث استمر منع حجاج قطر).

وفي اليوم التالي الخميس 17 أغسطس، قالت وكالة الأنباء السعودية إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود استقبل في مقر إقامته بمدينة طنجة في المملكة المغربية ( حيث كان يقضي إجازة خاصة)، الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني.

ونقلت "واس" عن الشيخ عبدالله إعرابه عن بالغ شكره وتقديره للملك سلمان بن عبدالعزيز على توجيهه بالموافقة على دخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، والسماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية، الذين يرغبون في دخول المملكة لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية، وذلك بناء على وساطته.

** أول رد قطري

وفي أول رد قطري ، نفى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية الوساطة المفترضة للشيخ عبدالله التي تحدث عنها الإعلام السعودي، وقال سعادته في مؤتمر صحفي بتاريخ 18 أغسطس الماضي إن "زيارة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كانت لأسباب شخصية".

** حساب رسمي على تويتر

وفي نفس اليوم (18 أغسطس) تم تدشين حساب على تويتر يحمل اسم الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، وكان لافتاً سرعة تدشين الحساب بعد يومين فقط من الحديث عن الوساطة الافتراضية، وكذلك حصوله على علامة التوثيق في تويتر بتلك السرعة، الأمر الذي جعل الكثيرون يشككون في تبعية ذلك الحساب للشيخ عبدالله، وفيما لا يستطيع أحد أن يجزم حتى الآن ما إذا كان الحساب للشيخ عبدالله أم لا، لكن المؤكد إن دول الحصار استغلت هذا الحساب أسوأ ما يكون عبر استغلال كل ما يصدر عنه وترويجه في إعلامها، في إطار مخطط تلميع الشيخ، وتقديمه على إنه زعيم للمعارضة .

** اللقاء الثاني والأخير

اللقاء الثاني بين الشيخ عبدالله وقادة السعودية كان الجمعة 1 سبتمبر، وبثت قناة العربية صور استقبال الملك سلمان بن عبدالعزيز، للشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، الذي قالت إنه حضر مهنئاً بـ عيد الأضحى، وقالت إن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، تبادل تهاني العيد مع الشيخ عبد الله آل ثاني في منى، وبثت صورة للشيخ عبدالله آل ثاني وهو يتوسط الأمير خالد الفيصل، أمير مكة المكرمة، مفتي عام المملكة، وكان هذا هو اللقاء الثاني والأخير "المعلن" الذي جمع الجانبان.

** البيان الأول والأخير

ومن بعد 1 سبتمبر، أصبحت وسيلة التواصل الوحيدة بين الشيخ عبدالله والعالم الخارجي هو حسابه المفترض على موقع "تويتر"، الذي لا يعرف أحد الآن ما إن كان هو من يغرد بالفعل أم لا، ومن خلال هذا الحساب، تم نشر بيان منسوب للشيخ عبدالله بتاريخ 17 سبتمبر دعا فيه الحكماء والعقلاء من أبناء الأسرة إلى اجتماع اخوي عائلي ووطني نتباحث فيه حول ما يخص الأزمة.

وفي اليوم التالي 18 سبتمبر، بثت قناة "العربية" مقابلة صوتية، مع من يفترض إنه الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني قال فيها أن هناك استجابة وترحيب عدد من الأسرة بالبيان، إلا أن هذا الترحيب المفترض لم يعقد أي اجتماع حتى اليوم.

** التغريدة الأخيرة

وغرد الحساب نفسه يوم 14 أكتوبر، متهما قطر بتجميد جميع حساباته البنكية، ثم غرد آخر تغريدة له في الحساب في اليوم نفسه قال فيها "أتمنى من قطر أن تطرد صيادي الفرص وأصدقاء المصالح وأن تعود إلى حضنها الخليجي وأهلها الغيورين عليها فلن ينفعنا أحد سواهم."

** الفيديو الأول.. كشف المستور

ومن بعد هذا التاريخ اختفى الشيخ عبدالله تماماً من إعلام دول الحصار، الذي طالما كال المديح والثناء له، مكايدة في قطر، إلا أن ظهر أمس 14 يناير 2014، في أول فيديو له منذ الأزمة يظهر فيه صوتا وصورة، ويكشف فيه إنه محتجز في أبو ظبي بعد استضافة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد له، وأكد إن دولة قطر بريئة من أي مكروه قد يحدث له.

وقال الشيخ عبدالله في الفيديو "أنا موجود الآن في أبو ظبي، كنت ضيف عند الشيخ محمد، وأنا الآن في وضع حجز، قالوا ما تطلع".

وأردف: "إذا صار علي حاجة فأهل قطر، وقطر برية منها، وأنا في ضيافة الشيخ محمد وإذا صار أي شئ بعد الآن هو يتحمل كامل مسؤوليته".

** حقيقة واحدة وتساؤلات كثيرة

وبقدر ما يؤكد هذا الفيديو، الحقيقة السوداء لنظام أبو ظبي، الذي دأب على انتهاك حقوق الإنسان، فإنه يثير شكوكا كثيرة حول المواقف، التي نقلتها دول الحصار وإعلامها عن الشيخ عبدالله، وسبب احتجاز أبو ظبي له، وما الذي تخاف دول الحصار ان يكشفه الشيخ عبدالله؟ وما هو سبب توجهه إلى السعودية في أغسطس الماضي؟ هل كان بمبادرة منه لأسباب شخصية؟ أم تم توجيه دعوة له ثم احتجازه ؟ أم كانت الزيارة لأسباب شخصية وتم احتجازه ونقل تلك المواقف عنه؟ أم أن الزيارة كانت لأسباب شخصية وتم إغرائه أو التغرير به إلا أنها تراجع بعد ما اكتشف سوء نية دول الحصار أو خطأ ما يقوم به؟ إم إنه ضحية بالكامل لمؤامرة وخديعة من دول الحصار؟ أسئلة كثيرة تحتاج الإفراج عن الشيخ عبدالله وعودته إلى بلاده ليجيب عنها وهو في كامل إرادته وحريته.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.