البرقيات المسربة تفضح استغلال السعودية لتأشيرات الحج | الجمهور

الأربعاء, شباط (فبراير) 7, 2018 - 09:24 بتوقيت جرينتش

الجمهور - تكشف البرقيات المسربة للخارجية السعودية ان ما أقدمت عليه الرياض من استغلال لشعيرة الحج لم تجرؤ عليه قريش في العصر الجاهلي ، حيث تستغل تأشيرات الحج والعمرة لمواقف سياسية بشكل فج، فتحدد حصص الدول بناء على مزاجية المواقف السياسية وتمنح السفير السعودي تأشيرات بالجملة لمن يحب من الاعلاميين والسياسيين المقربين من السعودية .

ليس هذا فقط لكنها وحسب البرقيات التي تتحدث عن نفسها تلجأ لمنح سياسيين تأشيرات عمرة لاستمزاج مواقفهم فإما تبقيهم بتأشيرات اقامة او تطلب منهم الرحيل على نحو مافعلت مع سياسيين سوريين ومع الدكتور محمد مرسي قبل ترشحه لرئاسة مصر.

وتؤكد البرقيات أن المزاجية والاستهانة بالحجيج وسوء المعاملة وعدم توفير الخدمات هي العنوان الأبرز في السياسة السعودية الرسمية المتبعة في إدارة شؤون الحجيج.

وكشفت الوثائق أن السعودية تمنح كل سفير لها في الخارج 3 آلاف تأشيرة حج تحت بند المجاملة والاستخدام السياسي، لتصبح وسيلة للضغط وشراء الذمم ومكافأة من يتعاون معهم لاداء الفريضة التي هي ركن من اركان الاسلام. وفي المقابل استخدام سياسة الحرمان من تأشيرات الحج ضد كل من يختلفون معهم في الرأي أو الموقف السياسي، دون أن يأبهوا لكون الحج ركن من أركان الاسلام.

وفي وثيقة تكشف الاستخدام السياسي لحصص الدول من الحجاج، تظهر توصيات توضح بجلاء أن الموافقة على منح حصص خاصة او زيادة حصص بعض الدول او رفض الطلبات تعتمد على الموقف السياسي من الدولة دون اعتبار للمعايير الموضوعة من منظمة المؤتمر الاسلامي. وكمثال ترفض الوزارة طلبا لزيادة حصة ليبيا، بينما توافق على زيادة لحصة مصر بحجة "تحييد الأطراف الرسمية المصرية والاعلامية".

وتكشف وثيقة عن رفض السعودية طلبا من الحكومة العراقية زيادة حصتها بمقدار 2000 حاج فقط، بينما منحت بشكل سري 6000 تأشيرة لثلاثة شخصيات سياسية عراقية، لأهداف سياسية ، كما لجأت للتأشيرة الدينية لاستمالة صحفيين وسياسيين تونسيين كوسيلة لكسب دعم الاعلام التونسي بعد الثورة، حيث طلب وزير الخارجية من وزارة الثقافة والاعلام دعوة بعض الاعلاميين المؤثرين في الساحة الاعلامية (خمسة من رؤساء التحرير وزوجاتهم وأسرهم لأداء الفريضة).

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.