وزير الخارجية القطري: السعوديون مرحب بهم دائما في الدوحة | الجمهور

الاثنين, شباط (فبراير) 12, 2018 - 08:45 بتوقيت جرينتش

الجمهور - أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أنه لا توجد أدلة خلف الاتهامات التي توجهها دول الحصار إلى قطر بدعم الإرهاب، مشيرا إلى أن تلك الدول لم تقدم أي دليل على هذه المهاترات.

وأوضح آل ثاني في لقاء مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية بثته أمس ، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعلم بصورة جيدة وتعترف بشراكتها مع قطر في مجال مكافحة الإرهاب. وتابع سعادته بالقول :" قمنا بحوار استراتيجي يوضح تماماً أن قطر تعتبر شريكاً مهماً في مجال مكافحة الإرهاب، والولايات المتحدة الأمريكية تعترف بدورها".

وردا على سؤال حول مشاركة المملكة العربية السعودية واللعب في كأس العالم 2022، في حال استمرار الازمة الخليجية، أوضح سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أنه حتى لو استمرت الأزمة بين دول مجلس التعاون، فإن لاعبي كرة القدم السعوديين مرحب بهم تماما، مشددا على أن السعوديين مرحب بهم في الدوحة الآن.

وأضاف سعادته بأنهم محظورون من قبل دولتهم، ولكنهم ليسوا محظورين من قطر. وأكد بأن قطر لا تسيس الرياضة، ولا الثقافة على الإطلاق. كما أنها لا تسيس التعليم أو الناس، مشيرا إلى أن القرار يعود لهم لتسييس ذلك من طرف دول الحصار، ولا يمكن للدوحة فعل أي شيء معهم. وتابع بالقول :" كل شخص من مجلس التعاون الخليجي، وباقي دول العالم مرحب به في الدوحة، مرحب به للعب كرة القدم أو لعب أي رياضة أخرى. أو للدراسة أو ممارسة العمل التجاري الخاص به". وقال بأنه لا توجد عقوبات على أحد بسبب عرقه أو خلفيته.

لا ضغوط
وحول وجود أي ضغوط على الدوحة ، أكد سعادة وزير الخارجية أن قطر ليست تحت أي ضغط، مشيرا إلى أن الضغط الرئيسي هو المتعلق برؤية شعبنا، فالعائلات متفرقة، وهذا هو الضغط الوحيد. أما من الناحية الاقتصادية، فقد واجهنا بعض التحديات في البداية، وبعدها انتهى الأمر.
وشدد الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني على أن الحياة تسير بشكل جيد، والنمو يعتبر من بين أفضل المعدلات في المنطقة.

وقال إن قطر تسير للأمام بافتتاح خط تجاري جديد وشركاء جدد. كما أننا نبني مرونة أقوى للدولة. أما بالنسبة للجوانب الأخرى، إذا لم يكن هناك استفزاز للدولة أو لا يوجد تورط في التلاعب بالسوق كما تفعل دول الحصار، أو محاولة استفزاز أجوائنا، أو محاولة استفزاز شعبنا أو التحريض ضده فستستمر الحياة ولن يؤثر عليها شيء، موضحا أن هذه الاستفزازات المستمرة تزيد التوتر سوءا.

السلام والحوار

وقال وزير الخارجية إن قطر تريد منطقة يعمها السلام. وأوضح سعادته بالقول:" نتشارك حدوداً مع إيران كما نتشارك الحدود مع السعودية، ولدينا اختلافات فيما يتعلق بالسياسات الإيرانية ونتشارك معهم حقول طاقة، وأكبر حقل غاز".

وتابع قائلاً: "هذه الاختلافات وهذه الصراعات بيننا في المنطقة لن يتم حلها في أرض المعركة بل سيتم حلها عبر الحوار. ونفى سعادة وزير الخارجية الاتهامات الموجهة للدوحة بدعم الإرهاب، حيث قال: "لا توجد أدلة خلف هذه الاتهامات بدعم الإرهاب، ولم يقدموا (دول الحصار الرباعي) دلائل لأي من هذه الاتهامات".

ونبه إلى أن الحوار الاستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة يوضح تماماً أن قطر تعتبر شريكا مهما في مجال مكافحة الإرهاب والولايات المتحدة الأمريكية تعترف بدورها في هذا المجال بكل وضوح.

انفراجة محتملة

يشار إلى أن الأزمة الخليجية دخلت شهرها الثامن وتشهد تصعيدا جديدا بين الحين والآخر بسبب تصرفات دول الحصار الاستفزازية. ويتوقع مراقبون أن يشهد مايو المقبل انفراجة في الأزمة الخليجية، وسط أنباء تتردد في العاصمة الأمريكية واشنطن عن قمة أمريكية - خليجية، تعقد في مايو المقبل.

ويبدو أن الحوار القطري - الأمريكي الاستراتيجي، الذي جرى قبل أيام في واشنطن، قد فتح الباب لحل الأزمة الخليجية، خاصة أن العالم بات يشدّد انتقاده لدول الحصار، وكيف أنها باتت تؤثّر في الاقتصاد العالمي وفي الحرب على الإرهاب. ولوحظ بوضوح أن الخطاب الرسمي الأمريكي خلال الحوار كان قريباً جداً من وجهة النظر القطرية، وخلا من أي إشارة سلبية لها، بل كانت الإشادات واضحة بدورها وتقدُّمها في مجال مكافحة الإرهاب، وتمويله والاتّجار بالبشر، وذلك على لسان وزيري الخارجية والدفاع؛ ريكس تيلرسون وجيمس ماتيس.

ورغم أن حصار قطر وقع في الخامس من يونيو الماضي، لكن الحملة الإعلامية غير المسبوقة من إعلام دول الحصار ضد قطر بدأت في أواخر مايو بعد أيام من انتهاء زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للرياض، حيث قامت دول الحصار بفبركة تصريحات مكذوبة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، رغم نفي الدوحة لها قبل بدء الحصار.

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
To prevent automated spam submissions leave this field empty.
رمز التحقق
هذا السؤال للتآكد من انك زائر حقيقي و منع نشر السبام على الموقع
Image CAPTCHA
أدخل الحروف الظاهرة في الصورة.